26/3/2009

” الهدف النهائي الذي تسعى إليه كل النظم والمؤسسات السياسية والأحزاب هو إرضاء المواطن البسيط وتحقيق متطلباته وإشباع حاجته ” بهذه الكلمات لخص الدكتور علي الدين هلال مكانة المواطن في المجتمع ومركزية ومحورية دوره في تحريك القوى السياسية ، وبهذه الكلمات أيضا أجاب على السؤال الرئيسي المتعلق بالمشروع لماذا صوت المواطن ؟

كان ذلك في المؤتمر الصحفي الافتتاحي للمشروع الذي عقد بأحد البواخر النيلية بضاحية المعادي يوم الخميس الموافق 26 مارس 2009 وسط حشد إعلامي وصحفي وشعبي وأهلي كبير ، وشارك فيه كل من الأستاذ الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية وعضو مجلس الشورى ، والأستاذ الدكتور أحمد رفعت أستاذ القانون الدولي وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ، والأستاذ الدكتور علي الصاوي أستاذ العلوم السياسية ومدير بين الخبرة البرلمانية ، والأستاذ حسان شوارب ممثل مؤسسة المستقبل ، والأستاذ أيمن عقيل مدير مركز ماعت للدراسات الحقوقية والدستورية ، والدكتور كريم السيد باحث في العلوم السياسية .

ومشروع صوت المواطن هو مشروع حقوقي تنموي يعمل على بناء حلقة للتواصل بين الفئات الفقيرة والمهمشة في المجتمع على كافة المستويات المحلية من خلال خلق فرص الاتصال مع صنّاع القرار والمسئولين الحكوميين. حيث يسعى المشروع إلى تحسين العلاقة بين المواطنين والجهات الحكومية، فمن خلال أنشطة هذا المشروع، سوف تكون هناك قنوات مفتوحة وحلقة اتصال بين المواطنين وممثليهم في المجالس المحلية. ويتم تنفيذ المشروع في ثمانية مناطق تمثل محافظات الجيزة، الشرقية، حلوان، وقنا .

ويعتمد المشروع على آليات التشبيك مع المؤسسات والجمعيات الأهلية على المستوى المحلي ، وعقد الدورات والورش التدريبية لأعضاء المجالس الشعبية المحلية والمتطوعين والإعلاميين ، وكذلك عقد الحلقات النقاشية مع المواطنين ، وجلسات الاستماع بين المواطنين وأعضاء المجالس الشعبية .

وفي كلمته الافتتاحية التي رحب فيها بضيوف المنصة والقاعة أشارأيمن عقيل إلى أن المركز يبدأ بمشروع صوت المواطن مرحلة جديدة من مراحل عمله الذي انطلقت مسيرته منذ أربعة سنوات مؤكدا قناعة ماعت أن حقوق الإنسان والسلام والحوار المجتمعي والمشاركة السياسية كلها أبعاد متكاملة ومتداخلة تشكل في مجموعها التنمية البشرية المتكاملة والشاملة ، وكذلك إيمانه بضرورة التشارك والتشبيك مع المنظمات الأخرى للنجاح في تحقيق الأهداف الإنمائية ، وقد جاء مشروع صوت المواطن ليحقق كل ذلك دفعة واحدة حيث أنه مشروع حقوقي تنموي يتضمن جوانب حقوقية وجوانب تنموية ، كما أنه يسعى للمساعدة على تحقيق التنمية المحلية في المحافظات التي ينفذ فيها المشروع ، ويعتمد في ذلك على التشبيك والتعاون مع بعض الجمعيات والمؤسسات الأهلية في المحافظات .

بينما ركز الأستاذ حسان شوارب ممثل مؤسسة المستقبل في كلمته على نشأة مؤسسة المستقبل و رسالة المؤسسة والأهداف التي تسعى لتحقيقها والتي تصب جميعها في صالح تعزيز التنمية واحترام حقوق الإنسان ، وأوضح شوارب أن المؤسسة رغم حداثة نشأتها إلا أنها خطت خطوات كبيرة في تنظيم هياكلها الإدارية وتعيين الكوادر البشرية والموظفين وتمويل عدد من المشروعات الهامة في بعض الدول .

وأكد شوارب على أن مشاركة المؤسسة في تمويل مشروع صوت المواطن جاء نتيجة قناعة تامة من المؤسسة بجدوى المشروع ورسالته ومدى ما سيحققه للمواطنين على المستوى المحلي من نتائج إيجابية بناءة ، كذلك نتيجة إيمان مؤسسة المستقبل بإمكانيات مركز ماعت وقدرته على إدارة المشروع والعمل على إنجاحه وتحقيق ما يستهدف منه .

بعد ذلك جاءت الكلمة الرئيسية في المؤتمر للأستاذ الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية وعضو مجلس الشورى التي أعلن فيها دعمه وتحيزه لمشروع صوت المواطن وتحمسه له منذ سماعه عنه لأول مرة ، مفرقا بين المواطن والناخب معتبرا أن المواطن أشمل و أوسع من الناخب سواء من المنظور السياسي أو من المنظور الزمني أيضا ، حيث أن الاهتمام بالناخب مقترن بفترات ومواسم معينة غالبا ما تكون في فترات الانتخابات المختلفة بينما الاهتمام بالمواطن دائم ويتعدى الأمور السياسية والانتخابية .

وأرجع هلال حماسه لمشروع صوت المواطن لعدة اعتبارات كثيرة أهمها أن المشروع يعالج ثلاث أمور متكاملة لكل منها أهميته المتزايدة والمحورية في مسيرة الإصلاح والتنمية ، أول هذه الأمور المساعدة على تحقيق الحرية و الديمقراطية مؤكدا على أن الحرية ليست حق قانوني بقدر ما هي ثقافة مجتمع ، حيث أن الحق القانوني مكفول للجميع بدون تمييز أو استثناء ، ولكن المشكلة الأساسية في الثقافة السائدة التي قد لا تكون داعمة للحرية والديمقراطية ولا تحفز على ممارستها بشكل سليم .

أما الأمر الثاني الذي يعالجه المشروع هو قضية التحول إلى اللامركزية وما تتطلبه من فاعلية وكفاءة للمجالس الشعبية المحلية وقدرة من أعضائها على ممارسة أدوارهم الرقابية والتنموية ومشاركة في التخطيط و صناعة القرار المحلي .

الأمر الثالث الذي يعالجه المشروع هو استهدافه للمواطن البسيط الذي يعيش في القرى والنجوع والكفور بغض النظر عن درجة تعليمه ومستوى ثقافته وخلفيته الاقتصادية والاجتماعية ، ويعمل المشروع على بناء جسور للتواصل بين هذا المواطن البسيط وبين ممثليه في المجالس الشعبية المحلية ، ومن ثم الارتفاع بمستوى مشاركته السياسية والاجتماعية ، .

بعد ذلك تحدث الدكتور أحمد رفعت رئيس جامعة بني سويف الأسبق وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان وأستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة ، الذي أكد دعم المجلس القومي لحقوق الإنسان لمشروع صوت المواطن واستعداده للمشاركة في أي نشاط وفعالية مرتبطة بالمشروع ، كما أثنى رفعت على مركز ماعت للدراسات الحقوقية والدستورية مشيدا بدوره الرائد في نشر السلام المجتمعي وتدعيم الحوار وتعزيز القيم الحقوقية والتنموية .

ثم تحدث الدكتور علي الصاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ومدير بيت الخبرة البرلماني والمعد الرئيسي للدليل التدريبي الخاص بالمشروع ، الذي تحدث عن نقاط القوة والجذب في المشروع ، وأشار إلى أنه رغم ريادة مصر في مجالات كثيرة ومتعددة إلا أنه للأسف سبقتنا بلدان عربية كثيرة فيما يتعلق بالمجالس الشعبية المحلية ونظم الإدارة المحلية والتحول إلى اللامركزية وتفعيل الديمقراطية المحلية ، وأوضح الصاوي أنه لمس ذلك من خلال الفرص التي أتيحت له للسفر وإجراء بعض الدراسات وإعطاء بعض الاستشارات في المجالات النيابية والبرلمانية في مجموعة من الدول ، وكذلك من خلال مسؤوليته عن إعداد تقرير الديمقراطية المحلية الذي رصد فيه أوضاع المجالس الشعبية المحلية في مصر وأوضاع الممارسة الديمقراطية فيها بناءا على معايير ومحكات مختلفة ، وتمني الدكتور على الصاوي في كلمته أن ينجح المشروع فيما يسعى إليه لأن ذلك سيكون له أثر ايجابي كبير على الأوضاع السياسية والتنموية على المستوى المحلي مركزا على قضية الضمير والتزام في العمل كآليات رئيسية لا غنى عنها للنجاح في أي موقع سواء شعبي أو تشريعي أو تنفيذي .

بعد ذلك قام الدكتور كريم السيد بعرض تقرير الديمقراطية المحلية الذي استعرض فيه أوضاع الديمقراطية المحلية في عدد من الوحدات المحلية بالصعيد والوجه البحري والقاهرة الكبرى ، وكشف عن تراجع أوضاع الممارسة الديمقراطية في النظام المحلي المصري . واختتمت فعاليات المؤتمر بعرض للمشروع وأهدافه والفئات المستهدفة منه والمحافظات والمناطق التي سينفذ فيها ومبررات اختيارها والنتائج المتوقعة من المشروع وآليات التنفيذ .

ويؤكد ماعت على التزامه بالسعي إلى تجسيد ما يخطط له في مشروع صوت المواطن على أرض الواقع حتى يتحقق ما نصبو إليه جميعا من ارتقاء بأوضاع التنمية المحلية ومشاركة المواطنين في صناعة القرار المحلي وترسيخ أسس وقواعد الحوار المجتمعي .

[an error occurred while processing this directive]