5/7/2006

تلقي مركز الارض عشرات الشكاوي من اهالي مدينة الوراق يتضررون فيها من محطات المحمول المقامة بالقرب من سكنهم متخوفين مما تسببه هذه المحطات من مشاكل صحية وبيئية خطيرة تسبب لهم العديد من الامراض حيث اكد الاهالي بأن ابنائهم تنتابهم رعشات لا يفهمون سببها ويتخوفون من عدم التزام هذه المحطات بالمعايير البيئية لانشاء محطات المحمول .

وينوه المركز انه في سياق التصريح للشركة الثالثة للمحمول بالعمل يجب التأكيد على التزامها بالمعايير التي نص عليها القانون في هذا الشأن حرصاً على صحة المواطنين . وفي هذا السياق يذكر ان شركتي المحمول في مصر لا تلتزم بشروط البروتوكول الخاص بالتأثير الصحي والبيئي المبرم بمعرفة وزارات الصحة والبيئة والاتصالات والمعلومات وهو الامر الذي دفع هيئة الاتصالات وهي الجهة المانحة لتراخيص تقديم خدمة التليفون المحمول الي وقف قبول بعض طلبات جديدة من شركتي المحمول لانشاء محطات جديدة او بايقاف الخدمة عن بعض المحطات القائمة بالفعل بسبب وجود شكاوي من المواطنين . والجدير بالذكر ان محطات التليفون المحمول تسبب مخاطر بيئية وصحية على الانسان والحيوان بسبب تأثير الاشعا ع الكهرومغناطيسي ذلك إذا لم يراعي عند انشاء هذه المحطات ان تكون مطابقة للمواصفات القياسية لكثافة الاشعاع . و قد تؤدي الي اصابة الانسان والحيوان بالعديد من الامراض المزمنة التي تظهر فجأة بعد تراكم الاشعة داخل الجسم كالسرطان والالتهاب الرئوي، وضعف المناعة ، والاصابة بالصمم ، والتأثير ات السلبيه على السيدات الحوامل بولادة اطفال لديهم تشوهات جسدية ولها تأثيرات ضارة على نمو الاطفال وخاصة في سن النمو والبلوغ …. وغيرها من الامراض كما ذكرت بعض التقارير الرسمية .

والجدير بالذكر ايضاً ان شروط البروتوكول الخاص بالتأثير الصحي والبيئي الذي حددته وزارات الصحة والبيئة والاتصالات والمعلومات يحتوي على اشتراطات لشركات المحمول للمحافظة على البيئة وصحة الانسان والحيوان والنبات من التأثيرات الضارة للأشعة الكهرومغناطيسية . وعلى سبيل المثال من هذه الاشتراطات :

    • – ان يكون ارتفاع المبني الذي تركب فوقه الهوائي من خمسة عشر متراً كحد ادني الي خمسين متراً من مستوي سطح الارض .

 

  • ان يكون ارتفاع هوائي محطة تقوية التليفون المحمول اعلى من المباني المجاورة بالمبني المختار في دائرة نصف قطرها عشرة امتار .
  • لا يسمح بوضع اكثر من هوائي مرسل لمحطات التقوية في نفس الصاري .
  • الا تقل المسافة بين أي برجين لمحطات تقوية المحمول على سطح المبني عن 12 متراً .
  • يراعي عند تركيب الهوائي الا تقل المسافة بين الهوائي والعنصر البشري عن ستة امتار في اتجاه الشعاع الرئيسي .
  • لا يسمح بتركيب الهوائي اعلى الشرفات التي بدون سقف خرساني مسلح .
  • يجب عدم توجيه هوائيات التليفون المحمول في اتجاه افنية مدارس الاطفال وذلك نظراً لكونهم في مرحلة نمو يجعلهم اكثر حساسية .

ويؤكد المركز على ان مسئوليه الجهات التنفيذية هى الرقابة على تنفيذ هذه الاشتراطات الصحية والبيئية لاعمال الشركات الثلاثة بتنفيذها وقيام هذه الجهات بالغاء تراخيص الشبكات المخالفه حفاظاً على صحة وحياة المواطنين .

والمركز اذ يتقدم بشكاوي اهالي الوراق الي محافظ الجيزة ووزارة الصحة والبيئة والاتصالات فإنه يطالب المسئولين بالتدخل لوقف ترخيص محطات التقوية لشبكات ومحطات المحمول داخل المنطقة السكانية خاصة المخالفة للبروتوكول الخاص بالتأثير الصحي والبيئي حفاظاً على صحة وحياة المواطنين .

لمزيد من المعلومات يرجي الاتصال بالمركز

تليفون وفاكس / 5750470
البريد الإلكتروني:Lchr@thewayout.net – lchr@lchr-eg.org
Website www. Lchr-eg.org