17/9/2006

أصدرت الشبكة العربية لمراقبة الانتخابات عددها الأول من نشرة “المراقب الانتخابي” لشهر أيلول 2006، وذلك ضمن نشاطاتها المتعددة في مجالات مراقبة الانتخابات البلدية والبرلمانية والرئاسية التي تحدث في كافة أنحاء العالم العربي.

وتضمنت النشرة التي جاءت في 30 صفحة أبرز الأنشطة الانتخابية الجارية والمترقب حدوثها في كل من اليمن “رئاسية”، موريتانيا “بلدية وبرلمانية”، البحرين “بلدية وبرلمانية”، الإمارات “برلمانية جزئية”.

وتحتوي النشرة على أبرز الأخبار والأنشطة الانتخابية بالإضافة إلى أجندة “روزنامة” لأبرز الانتخابات القادمة في الدول العربية بجانب أنشطة الشبكة وفعالياتها.

ومن الجدير بالذكر أن الشبكة العربية لمراقبة الانتخابات أنشئت في يوليو من العام الحالي 2006 بتنظيم من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، وتضم 40 منظمة ومؤسسة مجتمع مدني عربية من 13 دولة عربية.

وتأتي هذه النشرة ضمن أهداف الشبكة بالعمل على تطوير ثقافة انتخابية إيجابية لدى أطراف العملية الانتخابية من خلال سياسات إعلامية بناءة ونشر مواد إعلامية هادفة، بالإضافة إلى رصد ومراقبة الانتخابات في العالم العربي بما فيها مراقبة الأداء الحكومي والإعلامي والحزبي حيال العملية الانتخابية وتقديم التقارير الخاصة بنزاهتها وحياديتها.

وكانت الشبكة قد أطلقت مطلع أيلول الجاري جائزة أفضل تغطية إعلامية نزيهة وحيادية بشأن الانتخابات الرئاسية في اليمن للصحافة اليمنية، وأنهت دورتان في مدينة تعز اليمنية بشأن “مراقة الانتخابات للمراقبين المحليين”، كما أطلقت الموقع الإلكتروني لها على شبكة الانترنت www.intekhbat.org