15/4/2006

تدهورت الحالة الصحية لعالم الرياضيات البروفسور المنصف بن سالم تدهورا خطيرا بعد استمراره في إضراب الجوع منذ يوم الخميس 30 مارس 2006. وهو اضراب تشاركه فيه حرمه الأخت الفاضلة حليمة وأبناؤه، وقد اضطروا لخوض هذا الاضراب بسبب ما يتعرضون له من مضايقات وحصار واستهداف لأفراد الاسرة كان آخرها طرد ابنه اسامة من الجامعة بسبب مشاركته في تنظيم مظاهرة احتجاج على نشر الصحيفة الدنماركية رسوما تسيئ للرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وقد كانت سبب احتجاجات في كل انحاء العالم بما في ذلك الطلبة والشباب الدنماركي. لا شك ان حجم التعسف المسلط على هذا العالم الجليل منذ أزيد من عقد ونصف هو الذي يفسر اصراره على مواصلة الاضراب رغم التدهور الخطير الذي عليه حالتة الصحية.

إن حركة النهضة بتونس:

– تجدد تضامنها الكامل مع البروفسير بن سالم وعائلته في مشروعية مطالبهم وتحركهم.

– تدين بكل شدة الاصرار الاعمى للسلطة على عدم الاستجابة لكل مطالبه وهي تمثل الحد الادنى من حقوقه الانسانية في التنقل والتعبير.

– تذكر بأن اتخاذ اجراء تعسفي مهما كان حجمه في حق طالب احتج على الاساءة لنبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم دليل آخر على استهداف السلطة الحاكمة للحريات الدينية وحرية التعبير.

– تثمن بكل اعتزاز المواقف الصادرة عن العشرات من المنظمات الحقوقية في تونس وفي العالم وحركة التضامن الواسعة من طرف شخصيات علمية وفكرية وسياسية في الدول العربية وفي اوربا وامريكا، وتدعوها إلى مواصلة التحرك والضغط من أجل تمكين هذا العالم من حقوقه كاملة وخاصة حقه في جواز سفر للعلاج في الخارج.

والحركة إذ تجدد تضامنها مع البروفسور بن سالم فانها وبعد الغاء قرار الطرد التعسفي في حق ابنه اسامة وتحويله الى توبيخ كتابي وفي ضوء التدهور الخطير لحالته الصحية فانها تدعوه بالحاح الى ايقاف الاضراب وتتعهد له ولعائلته بمواصلة العمل من اجل رفع التضييقات المسلطة عليه.