9/9/2006

تم منع ما يزيد عن 70 مشاركا دوليا حضروا مما يزيد عن 20 بلدا من عقد مؤتمر كبير حول التشغيل والحق بالعمل في المنطقة الأورو-متوسطية.

كان من المخطط عقد المؤتمر يومي 8-9 أيلول/سبتمبر في تونس. ويعد المؤتمر الخطوة الختامية في مشروع مستمر منذ ثلاث سنوات تضمن باحثين من 8 بلدان من منطقة جنوب المتوسط، وهو من تنظيم مشترك بين نقابة العمال الإسبانية (Fundaci?n Paz y Solidaridad / CC.OO)، ومؤسسة فريدريك-إيبرت ستفتنغ الألمانية، والشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان، والمنتدى النقابي الأورو-متوسطي.

قبل يومين من عقد المؤتمر، علم المنظمون عن انسحاب أصحاب مرافق الاجتماعات والإقامة، ولم يتمكنوا من إيجاد بديل في تونس العاصمة لعقد المؤتمر. المنظمون مقتنوعون أن التفسير المعقول الوحيد لهذه الانعطافة في الأحداث هو تدخل السلطات التونسية. وليست هذه هي المرة الأولى التي تنتهك فيها حريتا التعبير والتجمع انتهاكا جسيما في تونس خلال الفترة الأخيرة، وخصوصا ما يتعلق بالنشاطات المستقلة للمجتمع المدني.

يعرب المنظمون عن صدمتهم جراء هذا الفعل الذي لا تبرير له من قبل السلطات التونسية. لقد كان هدف المؤتمر هو توفير تحليل شامل تم إجراؤه من قبل اقتصاديين، ونقابيين، ومنظمات معنية بحقوق الإنسان، حول القضايا الرئيسية التي تؤثر على أغلبية الناس الذين يعيشون في المنطقة الأورو-متوسطية، وكذلك لصياغة أجندة للعمل نحو التشغيل في الشراكة الأورو-متوسطية. وقد جرى في السابق عقد اجتماعين بنجاح في كل من المغرب والأردن.

يعرب المنظمون عن شجبهم لتصرف السلطات التونسية هذا، الذي يشكل انتهاكا لالتزامات تونس في مجال حقوق الإنسان والتزامها بروح ومبادئ الشراكة الأورو-متوسطية. إن هذا التصرف يُضعف مصداقية تونس كشريك أورو-متوسطي، ويقوض الجهود الرامية إلى الدفع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

يعتقد المنظمون بقوة بأن النقاش المفتوح والحوار البناء اللذين يتضمنان منظمات المجتمع المدني هما أمران حيويان للتنمية الإنسانية والديمقراطية في المنطقة.

إن جميع المشتركين في المشروع ملتزمون بالدفع بالقضية الحيوية المتمثلة بالتشغيل والحق بالعمل في الشراكة الأورو-متوسطية.

المنتدى النقابي الأورو-متوسطي: بيتر سيدينك، +33.673.95.00.85، pseidene@etuc.org
الشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان: مارك شايد-بولسين، +45.32.64.17.10، msp@euromedrights.net
مؤسسة فريدريك-إيبرت ستفتنغ: رالف ميلزر، +49.30.26935.738، ralf.melzer@fes.de
نقابة العمال الإسبانية: ماريا روماي، +34.91.444.09.50، mromay@fps.ccoo.es