15/12/2007

يعلم لسان الدفاع من المحامين النائبين عن المتهمين في القضية الرأي العام أنهم قرَروا الإنسحاب من جلسة يوم اليوم السبت 15 ديسمبر 2007 بدعوة من السيد عميد الهيئة الوطنية للمحامين وذلك :

  • بعد أن تولى رجال البوليس بالزي النظامي الإعتداء على المتهمين بواسطة العصيَ وبكل وحشية داخل قاعة الجلسة وعلى مرآى ومسمع من هيئة المحكمة .
  • وبعد أن تعمَد رئيس الجلسة رفض إعطاء الكلمة مجددا للعميد ولرئيس فرع المحامين بتونس بصفة فجَة وغير لائقة والحال أن الغاية من حضورهما بالجلسة كانت لتيسير أعمالها والتنسيق مع المحكمة لتوفير شروط المحاكمة العادلة ، وقد واصل رئيس الجلسة تلاوة قرار الإتهام غير عابئ بالفوضى العارمة التي عمَت القاعة نتيجة اعتداء أعوان البوليس على المتهمين .
  • وبعد أن رفض رئيس الجلسة طلب التأخير لأجل متسع الذي تقدَم به عدد كبير من المحامين النائبين الجدد في القضية ورفض سماع حججهم متجاوزا حقهم في الإطلاع على ملف القضية وزيارة منوبيهم في السجن وإعداد وسائل الدفاع عنهم قبل الشروع في المحاكمة .
  • وبعد أن رفض رئيس الجلسة ما أشار إليه رئيس فرع تونس للمحامين من ضرورة شطب أسماء المحامين الذين سخَرتهم المحكمة في الجلسة الفارطة والذين أصرَ المتهمون على رفض نيابتهم عنهم .
  • وبعد أن تأكَد عزم المحكمة على منع لسان الدفاع من حقه في ممارسة مهمته على الوجه المطلوب .

يعلن المحامون النائبون في القضية المجتمعون بمكتبة المحامين بقصر العدالة :

  1. احتجاجهم على تجاوزات رئيس الجلسة في حق العميد ورئيس الفرع وأعضاء هيئة الدفاع واستنكارهم لسكوت هيئة المحكمة إزاء اعتداءات البوليس على المتهمين في قاعة الجلسة .
  2. أن إصرار رئيس الجلسة على التسرَع في فصل القضية على حساب الحقوق الشرعية للدفاع وللمتهمين لا مبرَر له .
  3. رفضهم لهذه الممارسات ودعوتهم إلى وضع حدَ لها باعتبارها تتنافى ومبادئ العدل وتنال من كرامة المحامي وحقه في الدفاع وتتناقض مع شروط المحاكمة العادلة .

الاتحاد العام لطلبة تونس
الأمين العام
عزالدين زعتور