15/6/2008

بينما أعوان البوليس يواصلون مضايقة المناضلين النقابيين
على إثر تصعيد السلطة لوتيرة القمع ضدّ الشباب والأهالي ببلدات الحوض المنجمي والإقدام على إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين العزل بمدينة الرديف يوم 6 جوان 2008 الذي نتج عنه سقوط الشهيد حفناوي بن رضا المغزاوي وجرح ما يقارب الـ 26 بجروح بليغة إضافة إلى القيام بمداهمة البيوت واعتقال الشباب وخلع الدكاكين ونهب محتوياتها وإحكام القبضة البوليسية على الأهالي وتلفيق التهم وتنظيم المحاكمات العاجلة والصورية وإصدار الأحكام الجائرة,

وفي حركة ميدانية احتجاجية ونوعية للمساندة والتضامن مع أهالينا بالحوض المنجمي تجمع اليوم 15 جوان 2008 النقابيون والعمال من مختلف القطاعات العمالية مع جمع من الحقوقيين ومن الشباب المناضل بجهة صفاقس أمام مقر الإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس.

وقد رفع الحاضرون اللافتات وصورة الشهيد والجرحى وهتفوا الشعارات المساندة لحركة أهالي الحوض المنجمي وندّدوا بالممارسات الوحشية وبأجواء القمع وبانتهاك أبسط الحريات العامة والفردية. كما رفعوا شعارات تندّد بالنظام وبسياساته القمعية وبمصادرة الحريات. وجدّدوا التعبير عن تضامنهم مع المصابين من مدينة الرديف ومع كافة الجماهير المطالبة بالشغل والكرامة وعن وقوفهم إجلالا لشهداء انتفاضة الحوض المنجمي, وطالبوا بإطلاق سراح كافة الموقوفين وحفظ كلّ القضايا وفكّ الحصار المضروب عن الأهالي. وأكدوا على مشروعية تلك الحركة النضالية وضرورة توفير حق الشغل للشباب العاطل عن العمل ومستلزمات العيش الكريم.

وقد تحول التجمع إلى قاعة الإجتماعات وسط تعاطف عمالي ونقابي كبيرين.

غير أنّ المكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس الذي صمت عن انتهاكات البوليس التي حصلت يوم 8 جوان 2008 بمستشفى الحبيب بورقيبة وعلى الإعتداءات التي طالت العديد من النقابيين وتلك التي لحقت بسكان الحوض المنجمي عمد إلى محاولة منع المحتجين من النقابيين والعمال من التعبير عن تضامنهم مع أهالي الحوض المنجمي وقام بتحريض البعض من الدخلاء والمندسين المعادين للعمل النقابي وبعض من موظفي الإتحاد ضدّ المناضلين والقيام بتعنيفهم بمرئى ومسمع من جميع الحاضرين والتبرّئ من حركة المساندة في مسعى مفضوح لإجهاض تلك الوقفة التضامنية.

كما واصلت قوات البوليس مضايقتها للنقابيين خاصة بعد مغادرتهم مقرّ الإتحاد حيث قام عدد من الأعوان بمراقبة لصيقة لبعض المناضلين وعمدوا إلى اقتفاء اثرهم في محاولة يائسة لترهيبهم وثنيهم على التضامن مع سكان الحوض المنجمي. وفي هذا الصدد تعرّض الأخ حسن المسلمي عضو الهيئة الإدارية الجهوية للشغل بصفاقس وعضو اللجنة الجهوية بصفاقس لمساندة أهالي الحوض المنجمي إلى المضايقة عند عودته إلى مقرّ سكناه وقيام سيارة بوليس باتباعه ثم ضرب حصار بوليسي أمامه إلى حدّ ساعة كتابة هذا البيان.

إن اللجنة الجهوية بصفاقس لمساندة أهالي الحوض المنجمي:

  • تتقدم بالشكر لكلّ العمال والنقابيين والرابطيين والشباب والطلبة الذي تجمعوا اليوم وعبروا عن وقوفهم صفا واحدا دفاعا عن الحقوق النقابية والسياسية وعن تعاطفهم ومساندتهم لأهالينا بالحوض المنجمي.
  • تجدّد تمسّكها بمواقفها المبدئية في مساندة أهالي الحوض المنجمي وكامل جماهير شعبنا من أجل الحق في الحياة الكريمة رغم القمع والمحاصرة المزدوجة وتعبّر عن استعدادها لمواصلة النضال.
  • تطالب السلطة برفع الحصار على بلدات الحوض المنجمي وإيقاف مداهمات البيوت واختطاف الشباب وإنهاء المحاكمات وحفظ القضايا والكف عن مضايقة النقابيين والنشطاء.
  • تحمل السلطة المسؤولية في مزيد الإحتقان والتوتر وتنبه من مغبة الإقدام على القيام بأي إجراء تصعيدي ضدّ مناضليها وكلّ النشطاء ومساندي سكان الحوض المنجمي وإلى خطورة ذلك.
  • تندّد بالعنف الذي سلط على المناضلين من قبل بعض المعادين للعمل النقابي بتحريض من المكتب التنفيذي الجهوي وبكلّ محاولات إفشال مساندة أهلنا الداخلية منها والخارجية وتدعو كلّ النقابيين إلى مزيد رصّ الصفوف والدفاع عن ثوابت الإتحاد وعن استقلاليته وإلى محاسبة المسؤولين عن ذلك.
  • تستهجن ذلك الموقف البيروقراطي المعادي لتطلعات النقابيين والعمال وكلّ مناضلي الحرية الذي يطرح موضع السؤال أية مصالح تكمن وراء ذلك وأي دور يسعى لإبرازه هؤلاء ؟
  • تذكّر أنّ الإتحاد العام التونسي للشغل بني في خضم النضال ضد الإستعمار وأنّ موقعه الطبيعي اليوم إلى جانب جماهير شعبنا المناضل من أجل تحرّره وانعتاقه والدفاع عن جميع الكادحين والمسحوقين وكلّ المضطهدين مثلما ينص عليه قانونه الأساسي ونظامه الداخلي وتدعو إلى تطهيره من كلّ المندسين والمرتزقة والسماسرة حفاظا على تاريخه وإرثه النضالي وتضحيات مناضليه وشهدائه ومصداقيته.

عاشت النضالات الجماهيرية لأهالي الحوض المنجمي

عاشت الوقفة النضالية المساندة لها يسقط القمع المسلط على المناضلين وعلى الجماهير.

عاش الإتحاد العام التونسي للشغل مستقلا ديمقراطيا ومناضلا ودرعا لكلّ المضطهدين والكادحين

الخزي لكلّ أعداء شعبنا ولكلّ السماسرة والمرتزقة

اللجنة الجهوية بصفاقس لمساندة أهالي الحوض المنجمي
co_sout_bassinm_ sfax@yahoo. fr