القاهرة 27 سبتمبر 2007م

رحبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء و حاكم دبي، بعدم حبس أي صحفي لأسباب تتصل بعمله الصحفي، على خلفية قرار محكمة جنح دبي قبل يومين حكمًا بالحبس لمدة شهرين على كل من رئيس تحرير جريدة “الخليج تايمز” شيمبا كاسيريل جانجا “هندي” ومحسن راشد حسين “مصري” عقب اتهامهما في جنحة قذف.

وتأتي توجيهات رئيس الوزراء الإماراتي بمثابة خطوة للأمام في وقت تخيم فيه على العالم العربي موجه من العداء لحرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير لاسيما في مصر ، بعد الحكم بحبس خمسة رؤساء تحرير لصحف مستقلة ومعارضة عقب قضايا معيبة رفعها بعض أعداء حرية الصحافة.

والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وهي ترحب بشدة بهذه الخطوة الهامة ، تناشد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن تتسع هذه الخطوة لتشمل كتاب الانترنت والصحافة الإلكترونية وبخاصة محمد راشد ألشحي وخالد الأصلي السجينان على خلفية إدارة الأول موقع مجان وكتابة الثاني بنفس الموقع ، فضلا عن إيقاف القضايا الأخرى التي تباشرها النيابة العامة ضد موقع مجان.

وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” تأتي هذه الخطوة التي نتمنى أن تكتمل لتدفع بالأمل في نفوس الصحفيين ودعاة حرية التعبير ليس في الإمارات وحدها لكن في العالم العربي كله ، فالكلمة مهما كانت حدتها ، لا يجب أن تؤخذ للمحكمة ، وفيما إذا شملت هذه التوجيهات كتاب ومسئولي موقع مجان ، فإن الإمارات بهذا تقدم نموذجا يمكن الاحتذاء به في العالم العربي بأكمله”.

جدير بالذكر أن عدد القضايا المرفوعة ضد موقع مجان في رأس الخيمة قد تراجع إلى أربعة قضايا بعد تنازل مديرة مدرسة عن قضية خامسة كانت مرفوعة ضد راشد ألشحي مدير الموقع .
وقد حكم على ألشحي بالسجن في قضيتين وينتظر الإحالة للقضاء في قضيتين أخريين.