8/4/2009

  1. كفالة استقلال النقابات المهنية عن النظام السياسي والحزب الحاكم باعتبارها مؤسسات تعتبر جزءا من المجتمع المدني.
  2. إقرار حق النقابيين في التنظيم بإنشاء نقاباتهم الحرة المستقلة وخاصة المهنيين الذين ما زالوا يبحثون عن تكوين شكل نقابي لهم (الإعلاميين ـ المترجمين ـ الأثريين ـ الكيمائيين ـ أعضاء نوادي هيئات التدريس… )
  3. إلغاء القانون 100 و إجراء الانتخابات وفقا للقانون الخاص بكل نقابة والاعتراف بحق النقابيين في مناقشة القوانين التي تؤثر عليهم.
  4. إجراء انتخابات النقابات المهنية المجمدة فورا بما فيها النقابات الموضوعة تحت الحراسة بحكم قضائي(المهندسين ـ الاجتماعيين) وخاصة أن هناك أحكام قضائية صادرة عن محكمة القضاء الإداري يقضي بضرورة فتح باب الترشيح في نقابتي المهندسين والصيادلة.
  5. إلغاء إدارة القضاة للنقابات والاكتفاء بالإشراف القضائي يوم الانتخاب.
  6. العمل على تمثيل الفئات المهمشة داخل النقابات المهنية (المرأة ـ الشباب) ووضع نصوص قانونية تكفل تمثيل هذه الفئات بشكل متوازن.
  7. الاهتمام بالجانب التدريبي لأعضاء النقابات المهنية
  8. الاهتمام بالجانب المهني والخدمات المقدمة العضوية.
  9. وضع نصوص قانونية تكفل زيادة الموارد المالية للنقابات المهنية بما يكفل تقديم معاش متناسب مع الوضع الاجتماعي.
  10. العمل على تحسين الوضع المالي للمهنيين و تلبية مطالب النقابات المهنية في وضع كوادر مالية خاصة بهم (الأطباء ـ أطباء الأسنان ـ البيطريين ـ الصيادلة)
  11. وضع لوائح أجور عادلة وعلاقات عمل عادلة للمهنيين ايا كانت جهات عملهم(الصحفيين ـ الأطباء)
  12. تشجيع وجود آليات تنسيقية بين النقابات المهنية بما يكفل تفعيل دور النقابات المهنية في الجانب المهني ووضع السياسات العامة.
  13. التأكيد على دور الجمعيات العمومية في مراقبة ومحاسبة واختيار أعضاء مجالس النقابات المهنية. والتأكيد على عقد الجمعيات العمومية بشكل منتظم.
  14. حق المهنيين في إنشاء لجان نشاط أو اسر نقابية داخل النقابات المهنية واعتراف مجالس النقابات المهنية بهذه اللجان.
  15. إعطاء صلاحيات أوسع للنقابات الفرعية بما يؤدي إلى تعزيز دورها المهني والسياسي.
  16. الاعتراف بحق النقابات المهنية في مناقشة أي تعديلات تخص قوانينهم الخاصة وكذلك تنسيق اجهزة الدولة مع النقابات المهنية فيما يتعلق بالشئون ذات العلاقة بهم.
  17. النص على عدم وضع النقابات المهنية تحت الحراسة القضائية وتشكيل لجنة حكماء داخل كل نقابة لحل المشاكل الداخلية بين النقابيين .
  18. تشكيل لجنة تضم ممثلين ونشطاء بالنقابات المهنية بالتعاون مع المؤسسة العربية لبحث التعامل مع مشاريع القوانين البديلة للقانون 100 لسنة 1993 .

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان