16/9/2009

تجرى النقابة العامة الاجتماعيين خلال شهر اكتوبر القادم انتخابات عدد من النقابات الفرعية إلى جانب انتخابات النقابة العامة على مقعد النقيب وأعضاء المجلس ، وفي هذا الشأن اصدرت محكمة جنوب القاهرة وعدد من رؤساء المحاكم الابتدائية عدد من القرارات خلال شهر يوليو الماضي بخصوص اجراء انتخابات نقابة الاجتماعيين في عدد النقابات الفرعية وكذلك انتخابات النقابة العامة .

وحددت عدد من المواعيد لإجراء الانتخابات في 11 نقابة فرعية ، على النحو الأتي :

  • بورسعيد ، بني سويف
    يوم 3-10-2009
  • الفيوم ، اسيوط
    يوم 4-10 – 2009
  • الشرقية ، كفر الشيخ
    يوم 5-10-2009
  • الدقهلية ، أسوان
    يوم 7-10-2009
  • قنا ، بنها ، سوهاج
    8-10-2009

كما اصدر المستشار محمد سيد علي حسن رئيس محكمتي جنوب القاهرة وحلوان الابتدائيتين بصفته رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات النقابات المهنية قراره الصادر يوم 27-7-2009 بإجراء الانتخابات على مقاعد نقيب ومجلس النقابة العامة للاجتماعيين. وذلك على النحو التالي :
• فتح باب الترشيح في الفترة من 1-9 حتى 7-9-2009 .

• اعلان اسماء المتقدمين للترشيح يوم 8-9-2009 .

• تقديم التنازلات عن الترشيح والاعتراضات والطعون على المتقدمين للترشيح في الفترة من 9-9 إلى 12-9-2009 .

• الفصل في التنازلات والطعون على اسماء المرشحين والاعلان عن الكشوف النهائية للمرشحين في موعد غايته 15-9-2009 .

• الاعتراض على قيد الاسماء في كشوف الناخبين أو اهمال قيدها وتصحيح البيانات الخاصة بالقيد في الفترة من 27-9 إلى 30-9ـ 2009.

• الفصل في الاعتراضات على كشوف الناخبين أو اهمال قيدها والاعلان النهائي لكشوف الناخبين في موعد غايته السبت الموافق 3-10 ـ 2009 .

• اجراء الانتخابات لمنصب نقيب وأعضاء مجلس ادارة النقابة العامة للمهن الاجماعية يوم الاربعاء الموافق 21-10-2009 واجراء الاعادة يوم 28-10-2009 .

وتجرى الانتخابات على مقاعد انتخابات النقابات الفرعية في سوهاج والفيوم والدقهلية فقط من اجمالي 11 نقابة فرعية في حين انتهت الانتخابات في النقابات الأخرى بالتزكية ، وذلك على النحو التالي:
• في نقابة القليوبية الفرعية، فاز بمقعد النقيب بالتزكية المرشح ابراهيم على حسن الظاهر وهو من مؤيدي الاصلاحيين. كما اعلن فوز 5 على مقاعد الخدمة الاجتماعية منهم 1 على مقعد الشباب ، و5 على مقاعد الاجتماع.

• في نقابة قنا الفرعية فاز النقيب السابق فارس مشالي بالتزكية. كما فاز على مقاعد المجلس (6 على مقاعد الخدمة الاجتماعية ، و5 عن اقسام الاجتماع) بالتزكية .

• في نقابة بني سويف فاز المرشح محمد جمال عبد المجيد فراج (من العاملين بوزارة التضامن الاجتماعي) بالتزكية وكذلك فاز المجلس بأكمله بالتزكية (12 عضوا ).

• في نقابة الشرقية الفرعية فاز بمقعد النقيب النقيب السابق محمد فهمي محمد جودة. وتم اعلان فوز 12 عضوا بالتزكية .

• في نقابة اسوان الفرعية فاز المرشح جابر عوض بمقعد النقيب بالتزكية. وفي نفس الوقت فاز المجلس كله بالتزكية .

• في نقابة كفر الشيخ فاز د. محمد عبد الهادي بموقع النقيب بالتزكية ، وفاز 12 بعضوية المجلس بالتزكية .

• في نقابة اسيوط الفرعية فاز بموقع النقيب حسن عبد الرحمن ابو صغير بالتزكية ، وكذلك فاز 11 عضوا بالتزكية .

• في نقابة بورسعيد فاز د. نعيم عبد الوهاب عبد اللطيف على مقعد النقيب بالتزكية وكذلك اعلن عن فوز اعضاء المجلس بالتزكية .

النقابات الفرعية التي تجرى فيها الإنتخابات:
• في نقابة الدقهلية ترشح على موقع النقيب كل من د. محمد غنيم عميد معهد الخدمة الاجتماعية بالمنصورة ، والنقيب السابق يسري الأشوح وفاز الدكتور غنيم بالتزكية بعد تنازل النقيب السابق عن الترشيح ، كما أعلن عن فوز محمود محمد جاد الحسيني على مقعد شباب الخدمة الاجتماعية ، وتجرى الأنتخابات بين 8 مرشحين لاختيار 5 أعضاء بمقاعد الخدمة الاجتماعية ، وبين 8 مرشحين لاختيار 5 اعضاء على مقاعد اقسام الاجتماع.

• بينما يتنافس على مقعد نقيب نقابة سوهاج في معركة ساخنة كل من د. فوزي الدسوقي المعروف بفوزي العمدة عميد معهد الخدمة الاجتماعية بسوهاج والدكتور عبد الروؤف الضبع وكيل كلية الاداب بجامعة سوهاج . وعلى مقاعد المجلس اعلن فوز المرشح عبد الحميد عبد الله وكذلك امين حسن حسين حسن على مقعدي الشباب بالتزكية ، وتجرى الانتخابات بين 8 مرشحين لاختيار 4 أعضاء على مقاعد اقسام الاجتماع ، وبين 23 مرشحا لاختيار 6 اعضاء من خريجي كليات الخدمة الاجتماعية .

• في الفيوم يتنافس على موقع النقيب 2 من الممرشحين صلاح والي (من وزارة التضامن الاجتماعي) ، صلاح احمد هاشم عبد الحافظ .

وعلى مقاعد المجلس اعلن فوز 5 على مقاعد الاجتماع بالتزكية ، بينما تجرى الانتخابات بين 6 مرشحين من خريجي كليات الخدمة الاجتماعية لاختيار 5 اعضاء . منهن د. هدى توفيق محمد سليمان عميدة كلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم انتخابات النقابة العامة :
على مقاعد نقيب الاجتماعيين ترشح 5 مرشحين على موقع النقيب هم :
د. محمد عبد الهادي (استاذ متفرغ بمعهد الخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ ، ونقيب النقابة الفرعية بكفر الشيخ وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني ويتقلد موقع أمين الحزب الوطني بالمحافظة، د. رشاد عبد اللطيف استاذ متفرغ بجامعة حلوان ، ورئيس لجنة الحراسة على النقابة ، ويذكر أن د. رشاد عضو بالحزب الوطني ويتقلد موقع أمين الحزب الوطني بشبرا ، ، د. جابر عوض عميد معهد الخدمة الاجتماعية بأسوان ونقيب النقابة الفرعية بأسوان وعضو مجلس الشعب السابق ، د. جلال عبد الخالق نقيب النقابة الفرعية الاسكندرية ، أ. محمد عبد الرسول مستشار الدراسات الاجتماعية والبحوث.

مقاعد المجلس :
يضم المجلس 18 عضوا ، يخصص نصفهم لمقاعد خريجي اقسام الاجتماع بكليات الآداب ، والنصف الأخر لخريجي كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية ، على أن يكون لكل من الفئتين مقعد مخصص للشباب على الا تكون عدد سنوات التخرج اقل من 5 سنوات والا تزيد على 15 عاما.

وقد ترشح على مقاعد المجلس 40 عضوا منهم 17 على المقاعد المخصصة لاقسام الاجتماع بكليات الاداب ، و23 مرشحا على المقاعد المخصصة لكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية.

ترشح على مقاعد الاجتماع (9 مقاعد) عدد 17 مرشحا منهم 2 على مقعد الشباب .
هم (علاء ثروت امين صندوق نقابة القاهرة الفرعية ، عبد الحميد زيد رئيس قسم العلوم الاجتماعية بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم، ، خالد عبد الظاهر محمد موجه بالتربية والتعليم بالشرقية ،رفعت مهني أبو زيد نقيب النقابة الفرعية بالمنيا ، خالد عبد العليم متولي ويعمل بمكتب وزير التضامن الاجتماعي، حسين احمد كمال الجزيري رئيس قطاع المدن الجامعية بالأسكندرية وقد تنازل عن الترشيح ، ابراهيم زكي الدين احمد ابراهيم مدير عام الشئون الادارية بجامعة الاسكندرية ، طارق محمود محمد عمر اخصائي علاقات عامة بجامعة الأسكندرية والأمين العام بنقابة الأسكندرية الفرعية (وقد تنازل عن الترشيح) ، حسن غيث عضو جمعية تنمية المجتمع بالزقازيق، محمود سامي شريف عضو جمعية تنمية المجتمع بمدينة نصر ، خالد بكري احمد مصطفى موجه بالتربية والتعليم، موسي سيد عبد الغني حسانين عضو جمعية تنمية المجتمع بمدينة نصر ،( والاربعة الأخيرين اعضاء لمجلس النقابة السابق وقد قدمت لجنة الحراسة طعون ضدهم بسبب أن اثنين منهم لم يقدما شهادات جهة العمل، ولوجود قرار من هيئة التأديب بالنقابة بشطبهم من جدول الجمعية العمومية)،

وهناك 5 مرشحات على مقاعد الخدمة الاجتماعية تنازلت منهن اثنتين والمرشحات هن (مريم سيد محمود عفيفي مدير ادارة قصور الثقافة بمحافظة 6 اكتوبر ، سعاد محمد محمود يوسف رئيس مجلس ادارة جمعية مصر لحماية الأسرة والبيئة، د. سوسن عثمان عبد اللطيف استاذ بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة وعضو لجنة الحراسة على النقابة ، وعلى مقاعد الشباب (اجتماع) ترشحت كل من عبير فهمي عوض اخصائية اجتماعية بتوزارة التربية والتعليم ـ ادارة فاقوس بالشرقية ( وقد تنازلت عن الترشيح)، دينا محمد صفوت عبد الحفيظ معيدة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بـ 6 اكتوبر وقد تنازلت عن الترشيح ايضا) .

في الاجمالي ترشح 17 مرشحا على المقاعد المخصصة لأقسام الاجتماع بكليات الآداب تنازل منهم 4 مرشحين منهم 2 على مقاعد النقابة العامة هما حسين الجزيري ، وطارق عمر ، بالاضافة إلى 2 على مقاعد الشباب هما عبير فهمي عوض ودينا محمد صفوت. وهناك طعون مقدمة ضد 4 مرشحين من المتقدمين من أعضاء المجلس السابق ومن المحسوبين على جبهة النقيبة السابقة ثريا لبنة (رحمها الله ) .

وعلى مقاعد الخدمة الاجتماعية ترشح 23 مرشحا ، منهم 3 على مقعد الشباب .
حيث ترشح كل من : اسامة برهان نقيب نقابة 6 اكتوبر الفرعية والمنسق العام للنقابة ، أ. انيس البياع (عضو المجلس السابق ومدير جمعية الهلال الأحمر بدمياط والعضو القيادي بحزب التجمع ) ، د. عبد الخالق عفيفي عميد معهد الخدمة الاجتماعية ببورسعيد ، د. طلعت السروجي عميد كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان وامين عام النقابة بلجنة الحراسة . .

محمد عبد العزيز الشهاوي العضو السابق بمجلس الشوري ومدير عام بوزارة التضامن الاجتماعي ، محمد عبد القادر الجارحي مدير بالتربية والتعليم(مقدم ضده طعن على اعتباره انه خارج على المعاش ولم يقدم شهادة من جهة العمل) ، سامي حبشي ابراهيم حبشي مدير علاقات عامة وتسويق بالمركز الدولي للتوكيلات(تنازل عن الترشيح) ، مصطفى كمال سعد زكي نائب رئيس مجلس ادارة جمعية مساعدة الطلبة بسوهاج ، (مقدم ضده طعن باعتباره من المجلس السابق وضمن قرار هيئة التأديب بشطبه من جدول الجمعية العمومية) ، محمود ابراهيم الشاذلي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالفيوم ، عبد البديع عبد الرحمن محمد مدير عام التضامن الاجتماعي بالشرقية، رمضان محمد خليل رئيس قسم الاتحادات بالتربية والتعليم بسوهاج(تنازل عن الترشيح) ، محمد محمود محمد حسن استاذ بمعهد الخدمة الاجتماعية بمدينة نصر (تنازل عن الترشيح) ، رشاد احمد علي عمار مدير ادارة بجامعة جنوب الوادي (تنازل عن الترشيح) ، ، وائل عبد الجواد علي عمارة مدير العلاقات العامة بالشركة اللبنانية للصناعات الغذائية (تنازل عن الترشيح )، عصام محمود احمد شحاتة وكيل المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بسوهاج (تنازل عن الترشيح) ، ابراهيم احمد عز الدين عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بـ 6 اكتوبر (تنازل عن الترشيح) ، أحمد شفيق السكري استاذ متفرغ المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة (تنازل عن الترشيح) ، حسن عبد الغني محمد احمد اخصائي اجتماعي بشركة النقل المباشر بالسويس (تنازل عن الترشيح) ، بواب شاكر علي جمعة وكيل الشئون الدراسات العليا والبحوث بكلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم (وتنازل عن الترشيح) ، نجم الدين محمد عكاشة مدير علاقات عامة بشركة ايجبت فلاورز للسياحة (تنازل عن الترشيح).

وعلى مقعد شباب كليات الخدمة الاجتماعية ترشح 3 مرشحين هم عصام عبد المنعم ابراهيم مدير علاقات عامة بشركة البركة للرخام ، محمد ابراهيم اخصائي اجتماعي بالتربية والتعليم بالاسكندرية ، ومحمد متولي مصطفى حسن مديرعلاقات عامة (وقد تنازل عن الترشيح).

اذن يكون اجمالي المرشحين على مقاعد كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية 23 مرشحا ، وبلغت التنازلات المقدمة 11 تنازلا .

اعلان فوز اعضاء المجلس بالتزكية : وفي يوم الثلاثاء الموافق 15 سبتمبر 2009 اعلن المستشار محمد علي حسن رئيس محكمتي جنوب القاهرة وحلوان الابتدائيتين ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابات المهنية عن فوز 18 عضوا على مقاعد المجلس بالتزكية وذلك التنازلات المقدمة من باقي المرشحين ، بالاضافة إلى استبعاد أعضاء المجلس السابق ، والذين اصدرت هيئة التأديب بالنقابة قرارات بشطبهم من جداول الجمعية العمومية باعتبارهم تسببوا في اهدار أموال النقابة العامة .

والفائزين هم : الاساتذة : انيس البياع ، د. طلعت مصطفى السروجي ، عبد البديع عبد الرحمن الصاوي، د. عبد الخالق عفيفي ، عصام عبد المنعم وهبة ، محمد ابراهيم غنيم ، محمد اسامة حسين برهان ، محمد الشهاوي ، محمود ابراهيم الشاذلي على مقاعد الخدمة الاجتماعية. وفوز الاساتذة ابراهيم زكي الدين ابراهيم ، خالد عبد الظاهر ، خالد عبد العليم متولي ، رفعت مهني أبو زيد ، سعاد محمد يوسف ، د. سوسن عثمان ، عبد الحميد يونس بسيوني زيد ، علاء الدين ثروت ، مريم سيد عفيفي على المقاعد المخصصة لأقسام الاجتماع بكليات الأداب.

ملاحظات أخيرة
تجرى هذه الإنتخابات في ظل تنافس ساخن على مقعد النقيب ، كما تأتي في التوقيت المناسب الذي حددته محكمة مستأنف مستعجل عابدين في جلستها يوم الاثنين الموافق 8/9/2008 والقاضي بفرض الحراسة على النقابة العامة للاجتماعيين وقررت المحكمة في هذا الوقت تشكيل لجنة مهنية لإدارة النقابة تضم عدد من الشخصيات العامة ذات العلاقة بكليات الخدمة الاجتماعية وهم الدكتور عبد الخالق عفيفي عميد معهد الخدمة الاجتماعية ببورسعيد والدكتورة سوسن عثمان عميدة المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة سابقا ، د. عبد الحميد محمد زيد عضو مجلس الشورى واستاذ بجامعة حلوان د. طلعت مصطفى السروجي عميد كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان ،د. رشاد عبد اللطيف نائب رئيس جامعة حلوان.

وأوكلت للجنة مهمة ادارة النقابة لمدة سنة والدعوة لجمعية عمومية لاجراء انتخابات خلال هذه السنة، كما أنها تجرى بعد وفاة المنافس السابق ونقيبة الاجتماعيين السابقة الاستاذة ثريا لبنة في شهر سبتمبر الحالي ، ومع ذلك فقد تقدم أغلب أعضاء المجلس السابق للترشح على مقاعد تلك الإنتخابات ، وفي مواجهة هذه الخطوة المتوقعة قامت النقابة بشطب هؤلاء الأعضاء في قرار سابق من جدول النقابة ، و كانت هيئة التأديب الابتدائية بالنقابة العامة قد اصدرت قرارها بتاريخ 22 أغسطس 2009 المقامة من لجنة التحقيق بالنقابة بناء على الشكوى المقدمة من الأعضاء بالنقابة محمد متولي ، مصطفى أمين ، علاء الدين ثروت ، ضد ثريا عبد الحميد لبنة نقيبة الاجتماعيين السابقة و8 اعضاء من مجلس النقابة السابق ، بشطب كل من الاعضاء الأتي اسماءهم من جدول النقابة:
ـ ثريا عبد الحميد لبنة، محمود سامي شريف ، موسي عبد الغني ، مصطفى كمال سعد، حسن غيث ، مجدي شلبي ، خالد بكري ، عبد السميع برين ، محمد عبد العال حمادة .

وكلف القرار محامي النقابة بتحريك الدعوى العمومية ضد هؤلاء الأعضاء لاسترداد مستحقات النقابة للأموال التي تسببوا في اهدارها ، والحجز على كافة مستحقاتهم المالية في أي جهة كانت لاسترداد مستحقات النقابة .

ـ ويبدو أن لجنة الحراسة الحالية التي يسيطر عليها جبهة الاصلاحيين تسعى لتقليص عدد النقابات الفرعية التي سيجرى فيها انتخابات فعلية ، واقناع عدد من المرشحين بالتنازل سعيا لإجراء انتخابات بالتزكية ، تخوفا من عدم استكمال النصاب المقرر وفقا للقانون 100 لسنة 1993، وبالتالي وضع لجان قضائية لإدارة النقابات الفرعية ، وهو ما اسفر عن اعلان النتائج على مقعد النقيب والمجلس بالتزكية في 8 نقابات فرعية ، واقتصار اجراء الانتخابات في 3 نقابات فرعية هي نقابات الدقهلية والفيوم وسوهاج .

وهو ذات المسلك الذي نجحت فيه فيه النقابة في عدد من النقابات الفرعية التي تم الدعوة لانتخابات بها في شهر فبراير الماضي ، وبالفعل نجحت في اجراء الانتخابات فيها بالتزكية (حلوان ، 6 اكتوبر ، القاهرة، الغربية، الجيزة ) ولم تتم الانتخابات الا في نقابتي الإسكندرية والبحيرة.

وفي نفس الاتجاه نجحت اللجنة في تكون انتخابات مجلس النقابة العامة بالتزكية .

وفي بيان صادر عن النقابة العامة في نفس اليوم الذي تمت فيها اعلان نتيجة اعضاء المجلس بالتزكية وعنوانه اية قرأنية وهي (ان ينصركم الله فلا غالب لكم ) ومذيل بتصريح على لسان المنسق العام للنقابة اسامة برهان وعضو جبهة الاصلاحيين والتي خاضت صراعا ضد المجلس السابق ويرى البيان (أن باقي المرشحين تقدموا بتنازلاتهم للاصلاحيين تقديرا منهم لما بذلوه من جهد خلال الفترة السابقة واعتبار ذلك شهادة تأييد من المتنازلين)، خاصة أن منهم عدد من الاساتذة بكليات الخدمة الاجتماعية وكليات الآداب.

وبذلك ستكون الانتخابات على موقع النقيب الذي من المتوقع أن يشهد منافسة طاحنة ، الا انها تتصف بأنها ستكون بين أعضاء الحزب الوطني. ومنهم عضوي الحزب المتنافسين الرئيسيين د. رشاد عبد اللطيف ، ود. محمد عبد الهادي عضو لجنة السياسات بالحزب، وتشير المعلومات إلى ارتفاع اسهم الأخير خاصة بعد تخصيص وزارة الاسكان 20 فدان بـ 6 اكتوبر و5 في برج العرب و5 افدنة في سوهاج ضمن مشروع ابني بيتك بعد لقاء بين المرشح ود. احمد المغربي وزير الاسكان تم بتاريخ 14 سبتمبر 2009 . كما تشير المعلومات إلى دعم القيادي بالحزب الوطني أحمد عز لعبد الهادي لتولي مقعد النقيب . وتشير الأنباء إلى قيام عز بتوزيع استطلاع رأي على نقباء الفروع للنقابات الفرعية في المرشحين على موقع النقيب (جريدة المصري اليوم عدد 7-9-2009) اذا صحت تلك الأنباء والسؤال المهم ، هو بأي صفة قام عز بتوزيع هذه الاستمارة ؟ هل يعتبر هؤلاء النقابات الفرعية جزء من الحزب و نقباء الفروع تابعين للحزب الوطني ؟ ! وحتى لو كان هؤلاء أعضاء بالحزب الوطني فعليهم الفصل بين موقعهم كنقباء بالفروع وعضويتهم بالحزب. الا يمثل ذلك تداخلا بين الدور الحزبي والدور النقابي والذي طالما اعلن قيادات الحزب الوطني التحذير منه ، الا يمثل ذلك دعما من قبل الحزب الحاكم لمرشحين بعينهم وتدخلا في شأن نقابي يخص النقابيين بمفردهم؟

وتعد هذه النقابة الثالثة التي يتدخل فيها الحزب الوطني لترسيخ تواجده فيها بعد قيام الحزب الوطني بدعم مرشحين بذاتهم في انتخابات نقابة المحامين التي اجريت في مايو الماضي والتدخل في تشكيل هيئة المكتب بالنقابة التي سيطر علي اغلبيتها محامي الحزب الوطني ، ونقابة الصحفيين التي دعمت فيها اجهزة الدولة الصحفي والكاتب مكرم محمد احمد على موقع النقيب كما انها دعمت بعض مرشحي المؤسسات القومية في انتخابات مجلس النقابة.

والملاحظ نجاح أغلب أعضاء لجنة الحراسة في المجلس (5 أعضاء) وهم من الاساتذة بكليات الخدمة الاجتماعية وكليات الأداب، بالاضافة إلى زعيم جبهة الاصلاحيين اسامة برهان ، بالاضافة إلى ذلك فباقي أعضاء المجلس من المحسوبين على جبهة الاصلاحيين.

وتشير النتائج إلى نجاح ثلاثة عضوات من أعضاء النقابة وهم د. سوسن عثمان عبد اللطيف ، سعاد محمود يوسف ، مريم سيد عفيفي، وبذلك تميزت هذه الانتخابات بتمثيل جيد للنساء على عضوية المجلس.

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]