22/12/2009

وفي مفاجاة من الحجم الكبير اصدرت محكمة القضاء الإدارى بالمنصورة وذلك يوم الاحد 20 ديسمبر 2009 حكما بوقف تنفيذ القرار باجراء انتخابات نقابة الدقهلية الفرعية، بناء على رفع دعوى من المحامى ابراهيم هلال يطعن فيها على القرار الصادر باجراء الانتخابات لنقابة الدقهلية الفرعية بعد أن تقدم الطاعن بطلب ترشيحه لعضوية النقابة الفرعية عن محكمة أول المنصورة الجزئية وفوجىء بقرار استبعاده من الترشيح . بمبرر ان اسمه مدرج بالجمعية العمومية لمحكمة دكرنس الجزئية وانه بذلك يكون قد تقدم بطلب ترشيح فى دائرة لا يتبعها .

وازاء ذلك قدم ابراهيم هلال للمحكمة صورة من كشوف الجمعية العمومية التى أعلنتها اللجنة القضائية ضمن اجراءات فتح باب الترشيح ومدرج بها اسمه فى جدول جمعية قسم أول المنصورة .. وتبين للمحكمة انه بعد اعلان كشوف الجمعية العمومية فى 2/11/2009 تم نقل اسم الطاعن من جداول جمعية قسم أول المنصورة الى جداول جمعية دكرنس وهو ما استدلت به المحكمة على خطأ قرار استبعاد الطاعن من كشوف الناخبين .

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها انه لما كان الثابت خطاء القرار باستبعاد اسم الطاعن من كشوف المرشحين وكان مقرر موعدا لاجراء الانتخابات 21 ديسمبر وهو ما لا يستفيد منه الطاعن فيما لو قضى له بادراج اسمه فى كشوف المرشحين لتفويت مواعيد الدعاية الانتخابية على الطاعن مما يخل بمبدأ المساواة ولا يساوى الطاعن بباقى المرشحين الذين استفادوا من فترة الدعاية الانتخابة .. فضلا عن أن حالة الطاعن تكشف عن عدم انضباط كشوف الجمعية العمومية لنقابة المنصورة الفرعية وما شابها من عيوب تضمنت نقل اسماء من دوائر لاخرى بعد اعلان كشوف الناخبين ،الأمر الذى انتهت معه المحكمة الى الحكم فى الشق المستعجل بوقف تنفيذ القرار باجراء انتخابات نقابة الدقهلية الفرعية والمقرر لها الاثنين 21 ديسمبر 2009 واحالت الدعوى لهيئة مفوضى الدولة لاعداد تقرير بالرأى القانونى فى طلب الالغاء ، وبذلك توفقت الانتخابات لحين اشعار اخر ، وبذلك تكون نقابة المنصورة هي ثاني النقابات الفرعية التي يصدر فيها حكم قضائي بوقف انتخاباتها ، بعد نقابة الاسكندرية الفرعية التي صدر لها حكم مماثل يوم 12/12/2009 أي قبل انتخاباتها المحددة بيوم،اكد فيه عدم تنقية جداول الجمعية العمومية.

وكان قد ترشح 7 محامين على موقع النقيب هم :
سلامة عبد الغفار حسن شعبان وشهرته (سلامة شعبان)، هاني المتولي عبد الباقي الخولي ( هاني المتولي الخولي) ، محب عبد العزيز المكاوي ، طلعت عابدين عبد المنعم شبانه وشهرته (طلعت شبانه) ، محمد طه الغمري ، فوزي محمد نصر هلال (فوزي نصر) ، نبيل محمد عبد الستار الجمل. (نبيل الجمل) ، النقيب السابق .

وترشح على مقعد الشباب بالمحافظة 8 مرشحين هم : احمد محمد رفعت ابوعرب ، احمد السيد عبد الحميد ، جلال السيد ابراهيم الدسوقي الجميعي ، إبراهيم خالد الغزاوي ، رياض محمود نمير ، شريف احمد بهاء الدين الحضري، ايهاب عادل اباظة ، أمير متولي محمد متولي .

بينما ترشح على مقاعد النقابة والتي تضم 14 جزئية عدد اجمالي 72 عضوا بالاضافة إلى 8 اعضاء عن مقعد الشباب ليكون الاجمالي 80 مرشح لمقاعد العضوية .

اسم الجزئية

عدد المرشحين

اسم الجزئية

عدد المرشحين

محكمة مركز المنصورة الجزئية

6

محكمة طلخا الجزئية

5

محكمة أول المنصورة الجزئية

5

محكمة المطرية الجزئية

4

محكمة بندر ميت غمر الجزئية

5

محكمة منية النصر الجزئية

2

محكمة مركز ميت غمر الجزئية

5

محكمة دكرنس الجزئية

6

محكمة ثان المنصورة الجزئية

9

محكمة شربين الجزئية

4

محكمة السنبلاوين الجزئية

4

محكمة بلقاس الجزئية

4

محكمة المنزلة وميت سلسيل الجزئية

9

محكمة أجا الجزئية

2

كما أجريت بنفس اليوم انتخابات نقابة سوهاج الفرعية ، والتي حظيت باقبال شديد بين الناخبين ، وترشح على مقعد النقيب ثلاثة مرشحين هم ماهر عبد اللاه رشوان (ماهر رشوان) النقيب الحالي ،حسن جمال الدين محمد حسن(حسن العجاجي)، حشمت محمد علي الصعيدي(حشمت الصعيدي) ، وترشح على مقعد الشباب تحت السن 4 مرشحين هم : فكري مرتضي فكري علي(فكري عبدالخالق)، ايمن محمد خلف محمد (أيمن خلف)،. السيد هاشم ابراهيم اسماعيل(السيد هاشم ابراهيم)، عصام محمد رفعت مصطفي (عصام رفعت مطاوع).

جدول بعدد المرشحين وفقا للمحكمة الجزئية

اسم الجزئية

عدد المرشحين

اسم الجزئية

عدد المرشحين

محكمة بندر سوهاج

4

محكمة دار السلام الجزئية

2

محكمة مركز سوهاج الجزئية

7

محكمة جرجا الجزئية

5

محكمة المراغة

7

محكمة اخميم الجزئية

2

محكمة طما الجزئية

8

محكمة المنشأة الجزئية

7

محكمة البلينا الجزئية

8

محكمة جهينة الجزئية

4

محكمة طهطا الجزئية

4

محكمة ساقلته الجزئية

3

مقعد الشباب

4

الاجمالي

65 مرشحا

ورشحت لجنة الشريعة الإسلامية على مقاعد العضوية 6 اعضاء هم : محمد الجداوي عن مقعد الشباب ، شمس الدين احمد عطا الله عن محكمة المراغة ، محمد حسين محمود حسن عن محكمة طما ، حشمت بخيت احمد عن محكمة البلينا ، محمد عمر عبد الأخر عن محكمة طهطا ، رفعت عباس عابد عن محكمة دار السلام ،
وقد اعلنت النتائج وتشير التقديرات إلى نجاح قائمة أقرب لسامح عاشور نقيب المحامين السابق وتضم ماهر عبداللاه رشوان وشهرته (ماهر رشوان) بمنصب النقيب بفارق 549 صوت عن حسن جمال الدين محمد حسن وشهرته (حسن العجاجي)

وقد نجح عن الاعضاء كل من الاتى :
اشرف احمد عبدالفتاح وشهرته (اشرف الخولي) عن بندر سوهاج، •: محمد شوقي السيد محمد وشهرته (محمد شوقي زيدان) عن مركز سوهاج، البدراوي محمد جلال وشهرته (البدراوي رشدي جلال) عن طما، حسن منصور حسن السيد وشهرته (حسن منصور جاد)عن طهطا، حسن رشوان عن دار السلام ، يسري احمد عبد المطلب وشهرته (يسري القاضي) عن ساقلتة ، احمد ابودياب عن اخميم : ، فرج السيد امين وشهرته (فراج الهجام) عن البلينا : ، عادل صادق حسن ابوالشباب وشهرته (عادل ابوالشباب )عن جرجا، خالد عبدالعاطي احمد وشهرته (خالد حجازي) عن المنشاة ، محمد حسين ابوخبر عن جهينة ، عبدالفتاح الجبالى عن المراغة ، عصام رفعت مطاوع عن مقعد الشباب ، وبذلك تكون قائمة مرشحي لجنة الشريعة الإسلامية قد فشلت في انتزاع اي مقعد على العضوية في سوهاج.

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]