8 مارس / آذار 2007
تونس – تونس

** المرصد الوطني لحرية الصحافة و النشر و الإبداع في تونس – OLPEC **
المصدر: المجلس الوطني للحريات بـتونس – CNLT

اعتداء على صحافيين ومحاصرة نشاط المجلس
حوصر مقر المجلس الوطني للحريات صبيحة هذا اليوم من قبل عدد كبير من أعوان البوليس السياسي بالزي المدني يفوق عددهم 30 عنصرا بهدف منع الصحافيين من حضور ندوة صحفية تعقدها بالتعاون مع المجلس بعثة منظمة ريبريف reprieve.

وقد هاجمت بعض عناصر البوليس الصحفي بجريدة الموقف محمد الحمروني ولاحقوه داخل بهو العمارة حيث مقر المجلس وحاولوا جرّه بالقوة من أمام باب المقر إلى خارج العمارة ولم يخلوا سبيله إلاّ عندما صاح فيهم بأعلى صوته وهرع إليه أعضاء المجلس الموجودين بالمقر فلاذوا بالفرار.
ودفع الصحفي بجريدة مواطنون الصحبي صمارة بعيدا عن مقر المجلس وهدد باستخدام العنف وإهانته في صورة إصراره على حضور الندوة الصحفية.

كما منع السيد عبد الجبار المداحي من زيارة المجلس ومنع من الوصول إلى المقر. وكانت عناصر من الأمن بالزي المدني قد جلبت ممثلي منظمة ريبريف Christopher Chang وCori Crider صبيحة يوم أمس الأربعاء 7 مارس إلى منطقة الأمن بباب بحر، تونس. وتم استجوابهما حول طبيعة نشاطهما واتصالاتهما في تونس وأُعلما بأنّه يمنع عليهم التعاون مع المجلس الوطني للحريات باعتباره منظمة ممنوعة من النشاط القانوني وأنّهم لا يمكنهم إجراء اتصالات دون ترخيص مسبق من وكالة الاتصال الخارجي (رغم أنّهما ليسا صحفيين).

وقد وصل يوم السبت 3 مارس 2007 أعضاء المنظمة الحقوقية ريبريف التي وكّلت فريقا من محاميها للنيابة عن معتقلين تونسيين في خليج غوانتنامو، وقاموا بالاتصال ببعض عائلاتهم ومنظمات حقوقية وذلك في إطار دراسة وضعهم القانوني في بلادهم في صورة تسليمهم إلى تونس. وطيلة قيامهم بمهمتهم أخضعوا لمحاصرة لصيقة من قبل عناصر البوليس السياسي في كل مكان تنقلوا إليه.

قطع الزيارة عن سجين الرأي محمد عبّو
تعمدت إدارة السجن المدني بالكاف قطع زيارة السيدة سامية عبّو وابنتها نور ( 12سنة) عندما شرعت في إعلام زوجها السجين المحامي محمد عبّو بتفاصيل التحركات المحلية والدولية المساندة له بمناسبة مرور عامين على اعتقاله، فقد سارع أعوان السجن إلى إسدال ستارة وجرّه بالقوّة خارج قاعة الزيارة وسمعت عائلته صياحه وهو يقاوم الأعوان ممّا أدخل هلعا كبيرا بين عائلته وخاصّة ابنته نور التي صدمت بالحادثة وانهارت تبكي معتقدة أنّ والدها بصدد التعرض للتعنيف.

والمجلس …

  • يستنكر بشدّة الاعتداء بالعنف على الصحفي محمد الحمروني ويطالب بمحاسبة عدلية لمرتكبيه. يعبّر عن استيائه للصورة السلبية لتونس فاقدة للأمان وللحرية التي يقدمها باستمرار النظام لجميع البعثات الإعلامية والحقوقية التي تزور البلاد.
  • يندّد بالمحاصرة المضروبة على مقرّه ويجدّد تمسّكه بحقّه في العمل القانوني ويطالب المحكمة الإدارية البتّ في القضية التي رفعها المجلس ضد وزير الداخلية من أجل تجاوز السلطة.
  • يعبّر عن انشغاله على مصير الأستاذ محمد عبّو الذي تسعى السلطات التونسية إلى قطعه عن العالم الخارجي ويستنكر انتهاك حقه هو وعائلته في الزيارة.
عن المجلس
الناطقة الرسمية
سهام بن سدرين