23/2/2010

عقدت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان الدورة التدريبية الثانية تحت عنوان ” دور الإعلام في دعم منظمات المجتمع المدني” ضمن مشروع ” نحو دعم إعلامي لمنظمات المجتمع المدني ” بالشراكة مع الوقفية الأهلية للديمقراطية .

ويسعي المشروع إلي تحديد إشكاليات العلاقة بين الإعلام ومنظمات المجتمع المدني ووضع استراتيجيات العمل اللازمة لعلاقة سليمة بين الطرفين بما يؤدي إلى تعزيز حقوق الإنسان في مصر.

وعقد التدريب علي مدار يومي السبت والأحد الموافق 20/ 21 فبراير 2010 بفندق ايفو هريزون في محافظة الإسكندرية.

وقد شارك في فعاليات هذا التدريب 20 مشارك من الصحفيين والعاملين بالمجتمع المدني بواقع في من جرائد حزبية وقومية وخاصة من (الشروق- المصري اليوم ـ الوفد – الأهالي– نهضة مصر – الدستور– أبناء الإسكندرية– نهضة المستقبل) .

كما شارك عدد من ناشطي منظمات المجتمع المدني (الجمعية المصرية الدستورية والقانونية لحقوق الإنسان – مركز الشهاب لدراسات حقوق الإنسان – جمعية الصرح- جمعية المواطنة المصرية – جمعية المرأة والتنمية –جمعية الحمد للتنمية).

وقد بدأت الورشة التدريبية بالتعارف بين المشاركين من الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني ورصد التوقعات من الورشة وذلك بعد التسجيل وافتتاح الدورة التدريبية.

وقد تناول الأستاذ / محمود عبد الفتاح المحامي واستشاري التدريب في الجلسة الأولي ” نشأة المجتمع المدني دوليا وعربيا” وقد استهل جلسته بالحديث عن تاريخ نشأة الجمعيات الأهلية التي كان في مقدمتها الجمعية اليونانية بالإسكندرية سنة 1821 بهدف رعاية مصالح الجالية الأكبر مرورا بجمعية معهد مصر عام 1859 بهدف البحث في تاريخ الحضارة المصرية القديمة وجمعية المعارف1868 والجمعية الجغرافية 1875 والجمعية الخيرية الإسلامية 1878 وجمعية المساعي الخيرية القبطية 1881 وجمعية التوفيق القبطية 1891 وتناول الأدوار الاجتماعية الهامة التي لعبتها هذه الجمعيات وكذلك أيضا علي المستوي السياسي وعلي المستوي المهني والعمالي. وقد ختم الجلسة بالحديث عن بدايات الحديث عن الحركات النسائية التي جاءت علي شكل مؤسسات نسائية علي أساس ديني مثل الجمعية الخيرية للنساء المارونيات وجمعية يد المساعدة النسائية الخيرية والجمعية النسائية القبطية بالقيوم.

و عرض الاستاذ ياسر الزيات نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون في الجلسة الثانية ” إشكاليات العلاقة بين منظمات المجتمع المدني والإعلام ” ((الصحافة القومية والخاصة والحزبية) وقد استهل في جلسته بالحديث عن أن الصحفي لابد أن يتوقع ماذا يفكر فيه القارئ وماذا يريد وماهية الأحداث التي تهمه ومن الأشخاص الذين يقعون في دائرة اهتمامه وان هذا العبء يتضاعف بالنسبة للصحفيين العاملين في مراكز إعلام تروج لأنشطة جهة ما، فالصحفي الذي يعمل في مركز إعلامي يكون عليه أن يتوقع كيف يفكر الصحفي والقارئ معا .وإذا كان الصحفي هو ناقل للخبر فان الصحفي في مركز إعلام هو صانع للخبر وناقل له في آن واحد وهو يجب أن يؤمن بأهمية دوره حتي لا ينزلق الي دور الموظف الحكومي الذي يؤدي عملا روتينيا غير خلاق. وقد عرض مجموعة من نماذج البيانات الصحفية علي المتدربين ونقدها. كما تناول كيفية كتابة البيانات الصحفية وضرورة أن تكون واضحة ودقيقة وتأتي في الوقت المناسب.

وفي الجلسة الثالثة تحدث الاستاذأحمد محسن المحامي ورئيس الجمعية المصرية لنشر وتنمية الوعي القانوني حول ” الحق في التنظيم” وتناولت الجلسة :

  • حق التنظيم في المواثيق الدولية والإقليمية وفي القانون المصري
  • الكفالة الدستورية للحق في تكوين الأحزاب والجمعيات وإنشاء النقابات والاتحادات.
  • الكفالة الدستورية لحق التنظيم.
  • الكفالة الدولية لحق التنظيم.
  • الكفالة الإقليمية لحق التنظيم.
  • البنية القانونية للحق في التنظيم في مصر.
  • الأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية والنقابات .
  • حق التجمع السلمي.

    كما تم تقسيم الحضور إلى مجموعات عمل لمناقشة معوقات حق التنظيم في القانون المصري ومقارنته بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان .

    الدولة والمجتمع المدني
    وفي اليوم التدريبي الثاني ناقش محمود عبد الفتاح في الجلسة الرابعة” إشكاليات العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني في مصر “. والتي ظهرت منذ نشأة المنظمة العربية لحقوق الإنسان بعيدا عن أي قطر عربي ، ولم تأخذ الشرعية القانونية الا بعد 17 عام من العمل ، مرورا بإنشاء المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ، وإشكاليات التمويل ، ورغبة الدولة في الهيمنة على المجتمع المدني.

    وحول دور الإعلام الجديد(الانترنت ـ المدونات) في دعم المجتمع المدني وسبل الحماية القانونية تحدث حمدي الأسيوطي المحامي والمستشار القانوني للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” وقد تناول التدريب النقاط الآتية:

    المواد الإعلامية من بيان صحفي ومطوية ونشرة والتقرير السنوي وكيفية تطوير الأداء الإعلامي للمؤسسات من خلال اهتمام إدارتها بأهمية الإعلام وتفعيل دوره عمليا مع المؤسسة؛كيفية التعامل مع أدوات الإعلام الجديد، وظيفة الإعلام ووسائل الإعلام الجديد، وكيفية الاستفادة من الانترنت، وكيفية تنمية مهارات الأداء الإعلامي، وكيف تصل المؤسسة الي الجمهور عبر أدوات الإعلام الجديد، عناصر الخبر، المؤتمر الصحفي، فن كتابة التقارير، أنواع التقارير الصحفية، الحملات الإعلانية، البيان الصحفي

    وفي نهاية التدريب عقدت مائدة مستديرة بعنوان ” التحديات المشتركة وأفاق التعاون المرتقبة بين الأعلام والمجتمع المدني” وأدارها شريف هلالي المدير التنفيذي للمؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان.

    وعرضت المائدة وجهات نظر كل من الصحفيين وممثلي منظمات المجتمع المدني في التحديات المطروحة من الجانبين ، وما يطلبه الصحفيين من منظمات المجتمع المدني ومطالب الطرف الأخير من الصحفيين.

    كما تم الاتفاق علي عقد اجتماعات دورية بين عدد من الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز العلاقة بينهما. وفي نهاية اليوم قام كل من الأساتذة حمدي الأسيوطي و شريف هلالي ومحمود عبد الفتاح بتوزيع شهادات تقدير للمشاركين.

    المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]