30/6/2008

أختطف فى 30/06/2008م فى الطريق المربط بين العاصمة مقديشو وإقليم شبيلى السفلى رئيس جمعية خيرية تعمل فى مدينة مركا كبرى مدن وقرى إقليم شبيلى السفلى الغنى بالزراعة والرعى والإصطياد، وتقع ساحل المحيط الهندى حوالى 100 كم جنوب العاصمة الصومالية مقديشو.

أختطف المسئولين وهما: محمود عبد آدم رئيس الجمعية الخيرية WFL ونائبته فاطمة حاجو بالإضافة إلى سائق سيارتهما وعضو آخر يعمل للجمعية، ونقل المختطفون المسئولين إلى مكان مجهول.

الجمعية الخيرية WFL التى أختطف مسئوليها مقرها مدينة مركا كبرى مدن شبيلى السفلى، وكانت تعمل فى مجال التعليم والزراعة حيث كان يخضعها عدة مدارس.

هذا الإختطاف الذى استهذف مسئولى WFL أصبح نكسة على المستفيدين من أعمالها الخيرية المكونة من التعليم والزراعة، ويصبح هذا الإختطاف الثالث من نوعه فى إقليم شبيلى السفلى حيث أختطف فى مدينة أوطيغلى الواقعة فى الإقليم فى 21/05/2008م ثلاثة موظفين لجمعية إيطالية اثنان منهما ايطاليين والآخر صومالى ولازالوا فى رهن الإحتجاز حتى الآن.

فى 21 يونيو/حزيران اختطف فى إقليم شبيلى السفلى مسئول المفوضية العليا لللاجئين السيد حسن محمد على كينان واقتادوه إلى مكان مجهول، وهو أيضاً فى رهن الإحتجاز. هذا المسئول كان يعمل لإبلاغ الإغاثة الضرورية للنازحين من الحروب الدامية الجارية فى العاصمة الصومالية مقديشو المحتاجين إلي المعونات الضرورية خاصة الذين تعتمد حياتهم بالمياه والأغذية التى توزعها لهم هيئات الإعاثة.

عدد المختطفين فى هذا الإقليم يصل إلى ثمانية أشخاص ثلاثة منهم مسئولوا جمعية إيطالية تعمل فى مجال تطوير الزراعة، وآخر مسئول المفوضية العليا لللاجئين فى مقديشو، وأربعة من مسئولى وعمال جمعية WFL التى تعمل فى مجال التعليم والزراعة.

اخيراً منظمات المحتمع المدنى فى الصومال تنتقد الإختطافات المتكررة على عمال الإغاثة والصحفيين الأجانب والصوماليين، وتعتبر جمعية مراقبة العدل هذه الإختطافات عملية هذفها إجلاء ما تبقى من هيئات الإغاثة من الصومال الذين تعتمد حياتهم المعونات الغذائية والطبية التى توفرها لهم هيئات الإغاثة المخنلفة.

جمعية مراقبة العدل