25/ 3 /2008

ينظم مركز الارض لحقوق الانسان ورشة تدريبية يوم الخميس الموافق 24/4/2008 بمقره وذلك بهدف توعية العمال وتحسين مهارتهم ومساندتهم فى الدفاع عن حقوقهم وذلك من أجل تحسين اوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية وتحسين ظروف عملهم وتتناول الورشة عدة محاور .

المحور الاول : يدور حول التطورات الدولية والمحلية وعلاقاتها بحقوق العمال وكيف ساهمت هذه التطورات فى التاثير على حقوقهم ؟

خاصة فى ظل تنامى دور المنظمات الدولية التجارية من جهة والحركات الاجتماعية من جهة اخرى فى مواجهة الاثار السلبية لسياسات تحرير الاسواق ،ويأتى ذلك فى ظل تزايد الاحتجاجات العمالية فى مصر بعد تراجع دور الدولة الاجتماعى مما أثر سلباً على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للعمال

وتحاول الورشة البحث عن امكانية وجود أطر مشتركة بين الاطراف المختلفة للاحتجاجات العمالية لمعالجة الخلل فى دور الدولة الاجتماعى ودعم ذو الدخول المحدودة والمنتجين برفع الحد الادنى لاجور العمال والسماح لهم بالتعدد النقابى وتقديم دعم للخدمات العامة والرعاية التعليمية والصحية .من اجل تحسين اوضاعهم ونهضة المجتمع وتغييره للافضل .

اما المحور الثانى فيحاول الاجابة على تساؤل – لماذا يضرب العمال فى مصر ؟ خاصة ان العديد من التقارير اكدت ان غالبية الاضرابات فى القطاعات الحكومية والاعمال العام والخاص كانت بسبب عدم صرف المستحقات المالية للعمال والفصل التعسفى وعدم الامان الوظيفى وانعدام قيم المساواة وتعسف الجهات الادارية والسكن الادارى وخصخصة بعض الشركات وتحاول الورشة أن توضح الخلل فى التوازن الاجتماعى بين المواطنين بعد ان تخلت الدولة عن حماية الشرائح الاجتماعية من المنتجين وذوى الدخول المحدودة ؟ وهل ساهم ذلك فى زيادة معدلات الفقر والبطالة؟ ، ولماذا تحول غالبية العمال المصريين الى العمل بشكل غير رسمى فى القطاع غير المنظم وكيف يمكن أن يدافعوا عن حقوقهم ومصالحهم دون وجود تنظيمات نقابية ؟، مما اهدر حقوقهم التى وردت فى قانون العمل والدستور ومواثيق منظمة العمل الدولية فى العمل اللائق والحياة الكريمة .

وتحاول الورشة ان تقدم اجابات عن كيفية تطبيق قيم العدالة الاجتماعية والرعاية المختلفة للعمال وفى ظل الاوضاع الراهنة ؟.

ويعمل المحور الثالث على وضع أطر وبرامج لتحسين اوضاع وظروف العمال ، عن طريق مناقشة مشكلات المفاوضة الجماعية والاجور المعيشية والحرية النقابية والوسائل المختلفة لحماية هذه الحقوق .

وتحاول الورشة وعبر جلساتها المختلفة أن تبحث مع العمال المشاركين عن برامج عمل مشتركة خلال الفترة القادمة من أجل تحسين نضالاتهم وتحقيق مطالبهم فى اجر معيشى عادل يضمن معيشة انسانية ويكفل لهم الامان والمساواة والحياة الكريمة .