6/7/2008

فى 6/7/2008م قتل فى العاصمة الصومالية مقديشو السيد عثمان على أحمد رئيس مكتب برنامج الإمم المتحدة للتنمية UNDP فى مقديشو بعد خروجه من المسجد فى صلاة العشاء.

نفذ العملية مجهولون مسلحون بمسدسات أطلقوا النار عليه مما أدى إلى إصابته بجراح بالغة وتوفى فى مستشفى تديره القوات الإتحاذ الإفريقى فى مقديشو، وأصيب فى الحادث أحد رفاقه، وهذه العملية ليست هى الأولى ولاالثانية بل تكررت مثل هذه التعديات ضد مسئولى وعمال هيئات الإغاثة والتنمية فى الصومال، حيث قتل واختطف فى الأسابيع الأخيرة عدة شخصيات مهمة فى جنوب الصومال.

هذا المسئول هو الثالث الذى يقتل فى جنوب الصومال خلال أسبوعين حيث قتل فى مدينة بلدوين وسط الصومال فى 23/06/2008م السيد محمد حسن كلميه ريئس مكتب CRD فى إقليم هيران، وأيضاً قتل فى فى 2/7/2008م السيد عبد الكريم شيخ إبراهيم طبلاوى رئيس لجنة مساعدة الأيتام فى الصومال.

ولازال أكثر من عشرة أشخاص مكونين من مسئولين وعمال جمعيات خيرية وهيئات إغاثة محتجزة فى جنوب الصومال خاصة إقليم شبيلى السفلى، ولايعرف الجهات المسئولة عن هذه الإغتيالات والإختطافات.

بعد إنهيار الحكومة العسكرية إنهار معها كل الخدمات الإجتماعية وشغلت هيئات إغاثة دولية ووطنية بعض الفراغ، وقاموا بمساعدة الآف من الصوماليين لكن يبدو الآن أن هيئات الإغاثة سواء كانت دولية أو وطنية مستهذغة من جهة أو جهات خفية، وتكرر فى الصومال التعديات ضد حقوق الإنسان.

وقام النازحون من الحروب الدائرة فى مقديشو المعتمدين على المعونات الغذائية والطبية التى توفرها لهم هيئات الإغاثة العالمية والوطنية بمظاهرات غاضبة يطالبونها بإطلاق سراح مسئولى الإغاثة المحتجزين حالياً قى الصومال ووقف إستهذاف الباقين بالقتل أو بالإختطاف، لكنّ السؤال القائم هو: هل من مجيب؟

جمعية مراقبة العدل