27/11/2008

اختطف مسلحون مجهولون صحفيين أجنبيين من بريطانيا واسبانيا وآخرين صوماليين كانا يعملان معهما فى مدينة بوصاصو التجارية شمال شرقى الصومال مساء أمس الأربعاء.

المسلحون المجهولون قاموا باختطافColin Freeman من بريطانيا والذى يعمل لصحيفة Daily Telegraph البريطانية، و Jose Cendon من اسبانيا وهو مصور متسقل، و أيضاً اختطفوا عوالى جامع صلاد و مختار سعيد من الصومال، وهما صحفيان مستقلان كانا يعملان مع الصحفيين الأجنبيين.

لم يعرف حتى الآن سبب الإختطاف وأيضاً لم تعرف الى اين اتجه الخاطفون الصحفيين المختطفين الأربعة، لكن السلطات الأمنية فى بونت لاند قالت انها بصدد البحث عن مسير الصحفيين المختطفين فى أراضيها.

هذا، وتعرب جمعية مراقبة العدل فى الصومال عن قلقها العميق تجاه اختطاف الصحفيين الأربعة، وتطالب الخاطفين بافراجهم فورا وبدون شروط، كماتطالب أيضاً السلطات فى ولاية بونت لاند بحماية أمن الصحفيين الأجانب، وأيضاً بذل جهود مكثفة حول اطلاق الصحفيين الأربعة، والإبتعاد عن كل ما يجرى عليهم الأخطار.

فى 30/06/2008م نجحت القوات الأمنية فى مدينة بوصاصو بولاية بونت لاند شمال شرق الصومال انقاذ صحفيين فرنسيين من محاولة اختطاف إثر هجوم مسلحين على الصحفيين وهما فى مهمة صحفية داخل المدينة لكن الآن كما يبدو فشلت السلطات فى الولاية بحماية امن الأجانب.

ومن المشاكل التى اصبحت بارزة فى الصومال فى الآونة الأخيرة اختطاف كل ما هو أجنبى سواء كانوا صحفيين ام موظفى هيئات الإغاثة، مما أدى الى فرار عدد كبير من عمال الإغاثة من الصومال، وهذا أمر يجعل الشعب الصومالى معزولاً عن بقية العالم.

فى 23/08/2008م اختطف فى الصومال وخاصة قرب العاصمة الصومالية مقديشو ثلاثة صحفيين من جنسيات مختلفة، أحدهما أسترالى، والأخرى كندية واالثالث صومالى بالإضافة إلى سائق سيارتهما فى الطريق المربط بين العاصمة الصومالية مقديشو ومدينة افغوى فى إقليم شبيلى السفلى، ومازالوا فى قيد الإختطاف اكثر من ثلاثة أشهر وهم: Amanda Lindhout من كندا، Nigel Bernnan من استراليا وعبد الفتاح محمد علمى من الصومال.

جمعية مراقبة العدل (JUWA)