20/1/2008

مر أكثر من سبعة شهور على اختفاء الشاب كريم عربجي في أقبية المخابرات العسكرية السورية دون أن يعرف عنه الكثير أو يسمح لأهله بزيارته. اعتقل في السابع من حزيران/ يونيو 2007 من داخل “فرع المنطقة” التابع لها إثر استدعاءات متكررة على خلفية مشاركته في الحوار على شبكة الانترنت وما تردد من مشاركته في إدارة “منتدى حوار أخوية”، ثم نقلته إلى “فرع فلسطين للتحقيق العسكري” حيث التعذيب الوحشي والمعاملة المهينة، وأخيراً أشارت بعض المصادر إلى تحويله مؤخراً إلى “سجن صيدنايا العسكري” سئ السمعة تمهيداً لتقديمه للمحاكمة أمام “محكمة أمن الدولة” الاستثنائية.

الشاب كريم عربجي (30 سنة) من دمشق، متخرج من كلية الاقتصاد – اختصاص محاسبة، يدير مكتباً يقدم من خلاله الخدمات والاستشارات للشركات التجارية. إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان إذ تبدي قلقها البالغ على استمرار اعتقال الناشط الديمقراطي السلمي كريم عربجي تطالب السلطات السورية بالإفراج عنه فوراً ، وإن كانت تعتقد أنه ارتكب مخالفة قانونية فلتقدمه إلى المحاكمة أمام القضاء العادي المحايد وهو يتمتع بحريته وبحقه في الدفاع عن نفسه.

وتطالب اللجنة أيضاً السلطات السورية برفع الرقابة عن استخدام شبكة الانترنت وعن التعبير السلمي عن الرأي.

وتناشد اللجنة السورية لحقوق الإنسان المنظمات الإنسانية المحلية والعالمية للتدخل من أجل إطلاق سراح كريم عربجي وكافة معتقلي الرأي والضمير والسجناء السياسيين في معتقلات النظام السوري.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]