22/1/2008

أدانت اللجنة السورية لحقوق الإنسان أعمال التخريب والتدمير التي ألحقت بممتلكات معارضين أعضاء في إعلان دمشق بقصد ترويعهم والانتقام منهم، وصرح المتحدث الإعلامي باسم اللجنة السورية لحقوق الإنسان أن ” تحطيم موجودات مرسم طلال أبو دان بالإضافة إلى تكسير وتشويه سيارات كل من سمير النشار ومحمد حاج درويش وإبراهيم ملكي أعمال خارجة على القانون قام بها مجرمون من عملاء المخابرات السورية يجب اعتقالهم والاقتصاص منهم”.

وتساءل المتحدث “إن كانت مهمة أجهزة المخابرات السورية التي تتغذى من الدخل القومي ومن دافعي الضرائب هي التخريب والاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم” ؟! وطلب أن “تلتزم قوات الأمن والشرطة والمخابرات وحفظ النظام بالقانون والمحافظة على أرواح المواطنين وصيانة ممتلكاتهم، والتوقف نهائياً عن ممارسة الأدوار المكشوفة والمستورة في ترويع المواطنين وتعريض ممتلكاتهم للتلف معاقبة لهم أو انتقاماً منهم”.

وختم المتحدث تعليقه معتبراً أن “على السلطات الرسمية تقديم المتورطين في هذه الأعمال الإجرامية الخارجة على القانون آمرين ومنفذين إلى المحاكمة العادلة وطردهم من الخدمة والاعتذار من المواطنين أصحاب العلاقة والتعويض عليهم تعويضاً كاملاً.

خلفية الموضوع:

استيقظت مدينة حلب في شمال سورية يوم الاثنين 21/1/2008 على أربعة حوادث شنيعة:

  • الاعتداء على مرسم الفنان التشكيلي طلال أبو دان، وتحطيم كافة موجوداته الفنية والشخصية والأمانات. الفنان التشكيلي طلال أبو دان من مواليد حلب 1953، معتقل سابق لمدة 10 سنوات بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي- المكتب السياسي (حزب الشعب الديمقراطي) متزوج ولديه 3 أولاد.
  • الاعتداء على سيارة محمد حاج درويش وتحطيمها أمام منزله. ومحمد حاج درويش من إدلب ومن سكان حلب ومن مواليد 1960 ، حاصل على إجازة في الكيمياء وعضو في جمعية حقوق الإنسان في سورية، ومن مؤسسي إحياء المجتمع المدني وعضو المجلس الوطني لإعلان دمشق، وهو قيد الاعتقال منذ 7/1/2008، متزوج ولدية ثلاثة أولاد.
  • الاعتداء على سيارة سمير النشار وتحطيمها وتشويهها بشكل كامل، وهو من حلب من مواليد 1945، حاصل على بكالوريوس في التجارة والاقتصاد، من مؤسسي منتدى الكواكبي بحلب وعضو الأمانة العامة لإعلان دمشق. متزوج ولدية ثلاثة أولاد ، اعتقل في 10/12/2007 وأطلق سراحه في 12/12/2007 .
  • الاعتداء على سيارة المحامي إبراهيم ملكي وإلحاق الضرر الجزئي بها، وهو من مواليد 1955 متزوج ولديه أربعة أولاد، معتقل سابق بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي- المكتب السياسي (حزب الشعب الديمقراطي).

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]