مثل المدافع عن حقوق الإنسان ، ورئيس اللجنة المحلية لفرع الجمعية الصحراوية ببوجدور و المعتقل السياسي السابق، السيد محمد التهليل ، يوم أمس الأربعاء 19 أيلول / سبتمبر 2007 ، أمام محكمة الدرجة الأولى ، في مدينة العيون. و قدوجهت المحكمة للسيد التهليل تهم إضرام النار في الممتلكات العامة ، تكوين عصابة إجرامية و إحراق شرطي. و من الواضح أن هذه التهم تعكس النوايا السيئة للدولة المغربية تجاه هذا المدافع عن حقوق الإنسان، وأيضا نحو الجمعية الصحراوية. و تساءل السيد التهليل، الذي كان في سفر و اعتقل على الحدود ، و كذلك هيئة الدفاع التي تتكون من سبعة محامين واثنين من المراقبين الدوليين ، كيف و متى استطاع ارتكاب هذا النوع من الجرائم. و قد أصدرت المحكمة في حق عضو الجمعية الصحراوية، السيد التهليل، حكما بالسجن لمدة ثلاثة سنوات.

. و نذكر أن السيد التهليل اعتقل يوم الاثنين 16 تموز/يوليو 2007 خلال عودته من موريتانيا، على الحدود بين موريتانيا والصحراء الغربية، و اقتيد إلى مخفر الشرطة بمدينة الداخلة، بعد أن تعرض للضرب و تكبيل اليدين أمام الملأ دون أي جرم. ونشير إلى أن السيد التهليل قد اعتقل الثلاثاء 17 أبريل/نيسان 2007 ، عند نقطة تفتيش بمدخل مدينة العيون من قبل مجموعة من عناصر الشرطة المغربية ، بينهم الضابط، السيد عزيز، الملقب ب(التوحيمة) احد كبار ضباط الشرطة القضائية، و السيد الكموري (أحد ضباط الشرطة)قبل طرده من المدينة يوم 18 من الشهر نفسه. السيد الهليل اعتقل أيضا في 13 آب / أغسطس 2005 ، وحكم عليه بالسجن 3 سنوات. هذا الحكم تم تأكيده في الاستئناف في 25 كانون الثاني / يناير 2006 ؛ وقد أطلق سراحه في 22 نيسان / ابريل 2006. ألقي القبض عليه من جديد وعذب و ألقي به بمكان مهجور على بعد 50 كيلومترا بالقرب من مدينة بوجدور في 30 نيسان / ابريل 2006. و في 11 آب / أغسطس 2006 ، السلطات رفضت المغربية في بوجدور منحه جواز سفره. و في 11 تشرين الأول / أكتوبر 2006 ، اعتقل السيد التهليل واستجوب لمدة 4 ساعات على الحدود الموريتانية خلال عودته من نواذيبو ؛ فاعتقل مرة ثانية على بعد 40 كيلو مترات تقريبا من مدينة الداخلة. واحتجز في مركز الشرطة لمدة 24 ساعة ، و هناك تعرض للإهانة و الضرب. و تمت مصادرة أمتعته الشخصية التي شملت الجوال و 2000 درهم.

و في هذا الصدد ، نشير إلى أن العديد من أعضاء الجمعية تعرضوا لاعتقالات منتظمة و المضايقات و المتابعات بسبب نشاطهم و انتمائهم لهذه الجمعية. وفي السياق ذاته، فإن السيد إبراهيم الصبار، الكاتب العام، و السيد الصديق بلاهي ، عضو المكتب التنفيذي و كذلك السيد احمد السباعي ، عضو المجلس التنسيقي ، سيمثلون خلال أكتوبر المقبل أمام المحكمة.

بالإضافة إلى ذلك ، فان محكمة الدرجة الثانية بالعيون ، قررت أمس الأربعاء 19 أيلول/سبتمبر 2007 تأجيل محاكمة ثلاثة من السجناء السياسيين الصحراويين إلى غاية يوم 25 تشرين الأول / أكتوبر 2007. و يتعلق المر بكل من السيد خليهنا الشيخ علي الدليمي، و السيد محمد احمد بركوه و السيد حميد أحمد بركوه المعتقلون بمدينة السمارة شهر حزيران/يونيو الماضي و المسجونين بالسجن بكحل بالعيون.

الجمعية الصحراوية
لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان
المرتكبة من طرف الدولة المغربية
– A S V D H –