19/1/2008

رسالة إخبارية
العيون – الصحراء الغربية

أصدرت محكمة الاستئناف، الدرجة الأولى، الرباط، حكمها في حق المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان وعضو اللجنة الصحراوية لدعم تقرير المصير بالصحراء الغربية، codapso، السيد سعيد البيلال، و المتمثل في ثمانية أشهر سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم، و ذلك يوم 17 كانون الثاني / يناير ، 2008.

و نشير إلى أن محاكمة السيد البيلال كانت قد بدأت يوم 31 كانون الأول / ديسمبر 2007، بعد إلقاء القبض عليه يوم 26 من نفس الشهر، بمدينة السمارة. و قد تم تأجيل محاكمة السيد البيلال حينها إلى غاية يوم 03 كانون الثاني / يناير ، 2008 و أرجئت مرة الثانية إلى يوم 17 كانون الثاني / يناير للنطق بالحكم. السيد البيلال متهم بالتحريض، و التجمهر المسلح و الاعتداء على موظفي الدولة أثناء أداء واجباتهم.

و نشير أيضا إلى أن جلسة يوم 03 كانون الثاني / يناير حضرها كل من نقولا كواترانو (قاضي من الجمهورية الايطالية)، خوسيه مانويل دى لا فوينتى (مدير مرصد حقوق الإنسان التابع لهيأة المحامين ببداخوس)، روزانا نافارو (محامية بهيأة المحامين من غاليسيا)، خافيير ديكومينيس (محام من هيأة المحامين من غاليسيا) ، وسيدي محمد ددش (رئيس اللجنة الصحراوية لدعم تقرير المصير في الصحراء الغربية codapso) ، إبراهيم دحان (رئيس الجمعية الصحراوي لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية)، و الحسن موثيق (عضو في منتدى الحقيقة والإنصاف).

و في هذا الصدد، نشير إلى أن السجين السياسي الصحراوي ، السيد الخليفة الجنحاوي، قد أفرج عنه يوم الخميس الماضي بعد قضائه عقوبة السجن في سجن سلا. السيد الجنحاوي اعتقل في شهر أيار / مايو 2007 لمشاركته في مظاهرات الطلبة الصحراويين في جامعة الرباط و حكم عليه بالسجن لمدة ثمانية أشهر سجنا نافذا.