18/10/2007

قامت مجموعة من الموقوفين بسجن المرناقية والجاري تتبعهم بموجب قانون مكافحة الإرهاب بتنفيذ إضراب عن الطعام بداية من يوم السبت 13 أكتوبر 2007 وذلمك للاحتجاج على سوء معاملة الإدارة لهم وتعمّد أعوانها إهانتهم واستفزازهم. وقد تم إيقاف هذا الإضراب يوم 16 أكتوبر باستخدام القوة من قبل أعوان السجن لإجبارهم على تناول الطعام.

كما تعرض هؤلاء المضربون يوم 15 أكتوبر إلى التعذيب، حيث قامت مجموعة من الأعوان بإشراف المدعو “علي الجلاصي” ومساعديه “نبيل” و”معاذ” و”رمزي” وانظمّ إليهم أعوان فرقة الطلائع بالاعتداء عليهم بالضرب والركل. وتم تقييد أرجلهم وضربوا مطوّلا. كما عمد الأعوان إلى الاعتداء على كرامة بعضهم بإدخال عصا في الدبر. وقد خلّف ذلك جروحا وخدوشا وزرقة شديدة لدى العديد منهم، عاينها بعض المحامين الذي زاروهم. إذ لوحظت زرقة شديدة بالساعد الأيمن “لمحمد أمين الجزيري” وجروح وخدوش برجليه وكان لا يقوى على المشي ولوحظت آثار إصابة بفكّه الأيسر. أمّا “رمزي العيفة” فقد أصيب في أسفل كعبيه بجروح لم تقع مداواتها. كما استوجبت حالة الموقوف “المهدي بلحاج علي” نقله إلى مصحّة السجن في حين أودع “جوهر القصّار” بالزنزانة الانفرادية. وقد وقع نقل المجموعة من الجناح “د” إلى الجناح “م”. وذكر أحد الموقوفين أنّهم حُملوا إلى الغرف على نقّالات من شدة الأضرار البدنية التي لحقتهم. هذا وقد أعلموا بأنّهم معاقبون 15 يوما دون زيارة أو تلقي القفة وذلك دون أن يحالوا على لجنة التأديب فيما يعدّ مخالفة لنظام السجون.
وتعرض الموقوفون لهذا الاعتداء دون أن يصدر منهم أي إخلال بالأمن وبالنظام داخل السجن.

ويخضع أفراد ما يعرف”بمجموعة سليمان” إلى نظام إقامة استثنائي بالسجن منذ تاريخ إيداعهم في جانفي 2007، إذ تم توزيعهم على زنازين ضيّقة لا تتسع لأكثر من ثلاثة أفراد كما أنّ حصة الفسحة اليومية لا تتجاوز بعض دقائق ولمرّة واحدة في اليوم بخلاف نظام السجن.

وإذ ينبّه المجلس الوطني للحريات بتونس إلى خطورة الأعمال الإجرامية التي أتتها إدارة سجن المرناقية والتي تعتبر امتدادا لأعمال التعذيب التي اقترفت في حق أفراد المجموعة عند إيقافهم بمصالح أمن الدولة ثم بالسجن المذكور والتي ما زالت آثارها بادية على أجسامهم، ومخالفة ذلك لجميع القوانين والمواثيق الدولية الخاصة بمحاملة السجناء فإنّه:

  • يطالب بإجراء تحقيق فيما حصل من أعمال اعتداء وتعذيب يعهد إلى هيئة محايدة وتتبع كل من تثبت إدانته فيما حصل.
  • يطالب بإنهاء المعاملة الاستثنائية التي يخضع لها أفراد ما يسمّى “مجموعة سليمان” والتي تعد مخالفة لأحكام القانون المنظم للسجون.
عن المجلس الناطقة الرسمية
سهام بن سدرين