5/5/2009

علمت اللجنة السورية لحقوق الإنسان بأن الطبيب سفيان بكور قد أفرج عنه يوم أمس الاثنين 4/5/2009 بعد اعتقال دام سنتان وثلاثة شهور تقريباً.

اعتقل الطبيب سفيان بكور في 13/1/2007 بواسطة شعبة الأمن السياسي كرهينة عن والده السياسي المعارض المقيم في العراق منذ 39 سنة محمد أحمد بكور رئيس اللجنة السورية للعمل الديمقراطي.

عاد الطبيب سفيان بكور إلى سورية في ربيع عام 2003 بعد تسوية وضعه مع مسؤول الأمن في السفارة السورية في العراق، ومع أنه لم يمارس السياسة لكن صلته بوالده كان لها أثر في تصنيفه معارض للنظام السوري.

قام بعدة إضرابات عن الطعام أثناء سجنه الذي لم يعرض فيه على محكمة ولم تقدم له تهمة، فقد أعلن إضراباً مفتوحاً عن الطعام في 14/8/2007 و13/1/2008 وأصيب بالتهاب حاد في المرارة في أوائل هذا العام مما استدعى من اللجنة السورية لحقوق الإنسان أن تصدر نداءً لانقاذ حياته في 6/2/2009. ينحدر سفيان محمد بكور من محافظة حماة السورية ولكنه من مواليد بغداد 1977.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان ترحب بهذا الإفراج وتتقدم بالتهنئة للطبيب سفيان محمد بكور ووالده وأسرته بمناسبة استعادته لحريته، وتطالب السلطات السورية في هذه المناسبة بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والضمير والرهائن في السجون والمعتقلات السورية، وتطالبها أيضاً بطي ملف الاعتقال التعسفي والعشوائي والتوقف عن احتجاز الرهائن بدلاً عن ذويهم.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]