25/5/2009

علمت لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ،ووفقا للمعلومات الواردة ألينا,أنه في يوم الاثنين بما يقارب الساعة الثانية ظهرا أقدمت دورية أمنية بإيداع الطالبة الجامعية ريم محمد نخلة في مشفى ابن سينا الحكومي للأمراض النفسية للخضوع إلى فترة مراقبة مدتها 15 يوما لتحديد مدى مسؤوليتها النفسية والعقلية عما قالته في حرم المدينة الجامعية ثم إعادتها إلى الفرع الأمني ، وبحسب المعلومات الواردة لدينا ، بأنها في وضع مستقر نفسيا وبصحة جيدة، وأنها لم تتعرض إلى أي نوع من أنواع العنف الجسدي أو اللفظي، إلا أنها من الواضح تعرضت إلى ضغوط كبيرة كانت تهدف إلى انهيارها نفسيا . حيث رفضوا تزويدها بالدواء الضروري الذي تواظب على استخدامه بسبب الاضطراب النفسي الذي تعاني منه حيث يساعدها على التحكم بفرط النشاط ويلعب دورا رئيسيا في تمكنها من النوم .مما أسهم في تأزمها النفسي وحرمانها من النوم إضافة لظروف احتجاز تفتقر للشرط الإنساني.

هذا وتعاني ريم من اضطراب ثنائي القطب وبحسب طبيبها هو اضطراب يتراوح بين الاكتئاب والهمود في فترة معينة وفرط النشاط والتفاؤل قد يصل إلى الهوس في فترة أخرى وبين هاتين الفترتين قد يمضي المريض أشهر أو سنوات في حالة طبيعية تماما استنادا لالتزام المريض بدوائه.

وجدير بالعلم تعرضت ريم محمد نخلة الطالبة الجامعية في قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة دمشق مواليد عام 1981 . للاختفاء القسري من قبل احد الأجهزة الأمنية منذ 2\4\2009 وانقطعت أخبارها حتى تاريخ إيداعها المشفى المذكور. وقد تقدم ذوي المعتقلة شكوى إلى وزارة الداخلية السورية بتاريخ 13\5\2009,بان الطالبة ريم محمد نخلة اختفت بطريقة غامضة منذ 2/4/2009 و انقطعت أخبارها عن العالم الخارجي وان الشكوى كانت مرفقة بالوثائق الطبية التي تؤكد بأنها تعاني من ” اضطراب وجداني ثنائي القطب ” و حاجتها الماسة إلى تلقي العلاج .والخوف من ازدياد وضعها الصحي سوءا وتعرضها لانتكاسة بعيدة تعقد ظروف علاجها مستقبلا.

هذا ويعتقد أن اعتقالها جاء على خلفية إبداء آراء نقدية للسلطات السورية ، علما أن ليس لها أي انتماء سياسي أو الانتماء لأي جمعية حقوقية.

إن لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية تدين بشدة تعرض الطالبة الجامعية ريم احمد نخلة للاختفاء القسري من قبل السلطات الأمنية وتبدي قلقها البالغ على مصيرها وعلى حالتها الصحية ،

وإننا في ل.د.ح نطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عن المعتقلة ريم نخلة ليتم متابعة وضعها الصحي من قبل طبيبها الخاص ، كما نحمل السلطات السورية المسؤولية عن تدهور حالتها الصحية .

لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا
مكتب الأمانة
www.cdf-sy.org
info@cdf-sy.org