15 سبتمبر 2008

أصدرت الدائرة الاستئنافية بقفصة اليوم 15 سبتمبر 2008 حكما بالسجن أربعة أشهر و15 يوما للسيدة زكية الضيفاوي عضوة فرع القيروان للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وعضوة حزب التكتل من أجل العمل والحريات. كما قضت بالسجن النافذ ثلاثة أشهر لكلّ من عبد العزيز سلطان (مدرس بالثانوي) وكمال بن عثمان (مدرس بالثانوي) ونزار شبيل (عامل)، والسجن ثلاثة أشهر مع تأجيل التنفيذ لفوزي الألماس (مساعد تقني بشركة فسفاط قفصة) وعبد السلام ذوّادي (مدرس بالثانوي) ومحمد عمايدي (مدرس أساسي).

وقد وجهت للمتهمين تهم “تعطيل حرّية الجولان والإضرار عمدا بأملاك الغير والاعتداء على الأخلاق الحميدة وهضم جانب موظّف عمومي بالقول أثناء قيامه بمهمّته ورمي مواد صلبة على الغير وإحداث الهرج وجريمة العصيان الواقعة من أكثر من10 أشخاص”.

وأصدرت المحكمة الابتدائية في وقت سابق على المجموعة أحكاما من ستة إلى ثمانية أشهر سجنا.

وكان قد تم اعتقالهم على خلفية مشاركتهم صبيحة الأحد 27 جويلية بمدينة الرديف (جنوب غرب تونس) في مظاهرة سلمية سارت تضامنا مع أبناء الجهة المساجين الذين اعتقلوا على خلفية التحركات الاحتجاجية التي شهدتها منطقة المناجم في الأشهر الأخيرة).

والمجلس الوطني للحريات:
-يدين هذا الحكم الجائر الصادر بحق ناشطة حقوقية ونقابيين ويعتبر توقيت صدور الحكم المتزامن مع العودة المدرسية تشديدا للضغوط عليهم وتحذيرا لكل الناشطين بالجهة من مغبة ممارسة حقهم في التعبير والتظاهر السلمي. -يعتبر تشديد الحكم على زكية الضيفاوي قرارا يقصد منه حرمانها من مواصلة حياتها المهنيّة كمدرسة تعليم ثانوي وتجويعها.

-يطالب بإطلاق سراح السيدة زكية الضيفاوي وإنهاء جميع التتبعات ضدّها حتى تستعيد كامل حقوقها المدنية.

-يطالب بإطلاق سراح بقية النقابيين المعتقلين منذ شهر جوان الماضي.

المجلس الوطني للحريات