30 اغسطس 2004

صدر قرار باتهام الطالبين “محمد بشيرعرب” و”مهند دبس” بمناهضة أهداف الثورة استناداً إلى المرسوم رقم 6 لعام 1965، وحدد موعد الجلسة الأولى لمحاكمتهما أمام محكمة أمن الدولة العليا في الأسبوع الأخير من الشهر المقبل (26/9/2004).

والطالبان محمد بشير عرب (طالب طب في جامعة حلب) ومهند دبس (طالب دراسات عليا في كلية الهندسة في جامعة دمشق) اعتقلا في 24/4/2004 مع مجموعة أخرى من طلاب الجامعتين (11 طالباً) أثناء اجتماعهما في مقصف جامعة دمشق للتباحث في مراجعة وزارة التعليم العالي بشأن قرار فصل عشوائي صدر بحق محمد عرب وباسل ديوب اتخذته رئاسة جامعة حلب.

ومن الجدير بالذكر فإن جامعتي حلب ودمشق شهدتا احتجاجات في أواخر العام الماضي وأوائل هذا العام ضد القرار الذي اتخذته الحكومة بالتخلي عن التزامها بتوظيف المهندسين المتخرجين حديثاً من كافة الاختصاصات.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان ترى في قرار الاتهام تناقضاً ، فقرار التزامهما بتوظيف المهندسين عام 1974 هو نتاج نفس النظام (الثورة !) ، والطالبان من جملة المحتجين على قرار انتجته الثورة فكيف يكونان ضد ها؟

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تدعو السلطات السورية المعتقلة إلى إسقاط الإتهام العبثي بشأن الطالبين المذكورين ، والتخلي عن قرار فصلهما من دراستهما الجامعية. كما تدعوها إلى رفع الحظر التي تفرضه على حرية التعبير عن الرأي والتظاهر والاحتجاج السلمي.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان