17 سبتمبر 2004

نداء عاجل لإطلاق سراح الأستاذ حسن عبد الحليم الصفدي وفقاً لمصادر جمعية حقوق الإنسان في سورية داهم عناصر من شعبة الأمن السياسي في حمص مساء الاثتين 13/9/2004 منزل الأستاذ حسن عبد الحليم الصفدي ،الذي تجاوز الثانية والسبعين من عمره واعتقلوه، ثم عادوا وفتشوا المنزل فنبشوا كل محتوياته بكل فظاظة وعنف، مدعين أنهم أمن جنائي ويبحثون عن أسلحة؟ علماً أن عناصر الأمن السياسي كانوا قد طلبوا مراراً من المعتقل مراجعة الفرع شفوياً ثم كتابياً بسبب كتاباته وآرائه الناقدة، لكنه لم يمتثل إلى ذلك مستنداً إلى حقه القانوني كمواطن بعدم الاستجابة إلا لاستدعاءات قضائية.

والأستاذ الصفدي بعثي سابق ترك العمل السياسي التنظيمي منذ فترة طويلة، لكنه مشارك معروف، في الأنشطة الثقافية في حمص وعلى الساحة السورية، بآرائه النقدية ذات الطابع العلماني والديمقراطي. وقد عاد إلى الكتابة والنشر بصورة نشيطة مؤخراً، فكتب في جريدة النور وجريدة العروبة المحلية ونشرة (كلنا شركاء ) وبعض المواقع الأكترونية. وهو متقاعد من عمله الأخير في التربية، وكان قد عمل طويلاً في الصحافة الرسمية من جريدة كفاح العمال الاشتراكي إلى جريدة العروبة.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان ترى في اعتقال الأستاذ الصفدي اعتداءاً صارخاً على حرمته التي كفلها الدستور السوري، وتطاولاً على الشيخوخة والمرض فهو بحاجة إلى مراقبة صحية خاصة باعتبار أنه مصاب بمرض الربو ، والاعتقال يهدد صحته بصورة خطيرة .

واللجنة السورية لحقوق الإنسان تطالب السلطات السورية بإطلاق سراح الأستاذ حسن عبد الحليم الصفدي وتطالبها أيضاً بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي ، والكف عن الاعتقال العشوائي بسبب التعبير عن الرأي.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان