26/7/2005

أدانت اللجنة السورية لحقوق الإنسان اعتقال المواطن ياسين الحموي والد المعتقل هيثم الحموي، من بلدة داريا (محافظة ريف دمشق) .

وقال شهود عيان بأن الاعتقال جرى حوالي الساعة الحادية عشرة صباح اليوم (الثلاثاء 26/7/2005) عندما قدمت عدة سيارات إلى محله واصحبته معها، ولم يمكن تحديد الوجهة التي نقل إليها أو الجهة المعتقلة.

ومن الجدير بالذكر فإن المواطن ياسين الحموي عقد في منزله يوم أمس المؤتمر الصحفي للجنة ذوي المعتقلين التي تداعى لتأسيسها عدد من أقارب المعتقلين في سجون النظام السوري.

وكانت شرطة داريا استدعته يوم أمس عقب انتهاء المؤتمر الصحفي وحققت معه لمدة ساعة من الزمن.

ومن الجدير بالذكر فقد اعتقل هيثم الحموي (ابن ياسين الحموي) في أيار عام 2003 مع مجموعة من المواطنين المثقفين وحملة الشهادات العلمية والأكاديمية من بلدة داريا لأنهم شرعوا بتنظيف بلدتهم من الأوساخ التي تقاعست البلدية عن القيام بها بفعل الفساد والمحسوبية

وبنصح مواطنيهم بعدم قبول الرشوة كطريقة في الحياة بعدما استشرت الرشوة بفعل النظام المشجع عليها، وبعدم تدخين التبغ الأمريكي بسبب موقف أمريكا المعادي للقضايا العربية.

بقي من معتقلي بلدة داريا أربعة حكم على اثنين منهما بالسجن أربعة سنوات وهما: هيثم الحموي ويحيى الشوربجي بينما حكم على زميلهما الآخرين بالسجن ثلاثة سنوات وهما: محمد شحادة ومعتز مراد. ولا يزال الأربعة في المعتقل في ظروف لاإنسانية.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تنظر إلى اعتقال المواطن ياسين الحموي باعتباره وسيلة قمعية ومحاولة لإرهاب المواطنين من المطالبة بالإفراج عن أبنائهم وأقاربهم المعتقلين، وتدين بشدة هذا النهج المستمر من القمع والديكتاتورية وكبت الحريات.

وتطالب اللجنة بإطلاق سراح ياسين الحموي وبقية معتقلي داريا وكافة المعتقلين في سجون النظام السوري، وتتوجه لكافة المدافعين عن حقوق الإنسان لكشف هذه الأعمال التي تقوم بها أجهزة مخابرات وأمن النظام السوري ومطالبتها بإطلاق سراح كافة المعتقلين.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان