27/7/2005

أدانت اللجنة السورية لحقوق الإنسان اعتقال الشاب محمد علي العبد الله الذي اعتقلته أجهزة الأمن والمخابرات السورية صباح اليوم (الأربعاء 27/7/2005) من منزله في بلدة قطنا (محافظة ريف دمشق).

وهو ابن المعتقل علي العبد الله الذي اعتقل في منتصف شهر أيار / مايو الماضي بسبب تلاوته لرسالة للمحامي علي صدر الدين البيانوني، المراقب العام للإخوان المسلمين في سورية كانت كلفته إدارة منتدى جمال الأتاسي للحوار بتلاوتها.

وكان الشاب محمد شارك قبل يومين بتأسيس لجنة ذوي المعتقلين للمطالبة بإطلاق سراح والده المعتقل بدون مبرر ، وقد اعتقلت السلطات السورية يوم أمس السيد ياسين الحموي (والد المعتقل هيثم الحموي) رئيس اللجنة.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تعتبر هذا الاعتقال إيغالاً في عمليات القمع التي يقوم بها النظام السوري، والتي تأتي تتويجاً للمقررات التي اتخذها المؤتمر العاشر لحزب البعث الذي انعقد أوائل شهر حزيران / يونيو الماضي بقمع المدافعين عن حقوق الإنسان في سورية وكل الناشطين من أجل الحرية والديمقراطية.

واللجنة إذ تدين هذه العمليات اليائسة الهادفة إلى قتل روح الحرية والديمقراطية والانعتاق من السجون والمعتقلات المظلمة التي يعمرها النظام السوري بأحرار سورية وأبريائها، تطالب بإطلاق سراح محمد علي العبد الله وكافة المعتقلين فوراً، ووقف كل عمليات القمع والاضطهاد ضد الشعب السوري.

وتناشد اللجنة السورية كل أصدقاء حقوق الإنسان للتدخل لوقوف التدهور الخطير في الوضع الإنساني في سورية ، والحيلولة دون السماح للنظام بشن حملة جديدة من الاعتقالات تطال المدافعين عن حقوق الإنسان في سورية في المقام الأول.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان