7/10/2009

بعد الوضعية المؤسفة التي عرفتها قضية النقابي شنوفي خالد ، تسجل الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ممثلة في مكتبها الجهوي بالجلفة اسفها . مذكرة بالتطورات السلبية والمزرية التي بلغتها حالة المعني الذي يشتغل بصفته مسير مخزونات بمركز الجلفة لتوزيع الوثائق التربوية ومسؤول الفرع النقابي بالاتحاد المحلي لعمال المركز . خاصة تهديد بالدخول في اضراب عن الطعام بعد استنفاذه لكل الطرق الودية و القانونية في معالجة مشكلته التي تتمثل خاصة في التعسف في استعمال السلطة والضغوطات الممارسة عليه كنقابي باعتباره من ابرز الناشطين العماليين بالولاية بعد ان سلطت عليه ادارة المركز الولائي عقوبة ادارية من الدرجة الثالثة وتحويله تعسفيا من المركز الام بعاصمة الولاية الى الفرع المستحدث بمدينة عين وسارة ( 90 كم شمال الولاية ) بدون اخذ رأي اللجنة الادارية المتساوية الاعضاء ولا حتى رغبته في التحويل .

كما ان توقيف راتبه الشهري ابتداءا من شهر جوان يعد خرقا لقوانين العمل دون استلامه اي تفسير او اشعار او توضيح مما يجبره على التنقل يوميا ذهابا وايابا ( 180 كم )في ظل انقطاع مورده المالي باعتبار ان النقابي المعني رب اسرة متكونة من اربعة افراد وتزامن مع الدخول الاجتماعي وشهر رمضان والعيد وفصل الشتاء .كما ان تعرض النقابي المعني لوعكة صحية زاد من تفاقم مشاكله حيث تم عرضه على الطبيب الذي منحه عطلة مرضية مدة اربعين يوما قابلة للتجديد . زيادة على القرار التعسفي لرئيس المركز الولائي بحرمانه من الاستفادة من الحقوق المرتبطة بالعطلة المرضية ، متبوعة بعدم اعتراف رئيس المركز بها في رفضه إمضاء شهادة (A .T.S ).

وعليه فان الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ممثلة في مكتبها الجهوي بالجلفة
تطالب من السلطات وعلى راسها وزير التربية الوطنية والمدير العام للمركز الوطني لتوزيع الوثائق التربوية مراعاة الجانب الإنساني في قضية العامل والنقابي خالد شنوفي . مع اعتبار الرابطة نفسها طرفا تقف الى جانب النقابيين ضد في الدفاع عن الحريات النقابية و حقوق المواطن وكرامته والوقوف ضد كل اشكال التعسف والحقرة واستغلال السلطة والمنصب

كما تدعوا الرابطة السلطات لتحمل مسؤولياتها فيما الت اليه وضعية النقابي مع مطالبتها بالتدخل لتعويض راتبي الشهري الموقوف ابتداء من أجرة جوان 2009، وتعويض الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بالمعني وبعائلتي وأولاده.

كما تطالب الرابطة تعويض النقابي خالد شنوفي و بأثر رجعي وفقا لما أقرته المادة (183): من الاتفاقية الجماعية للديوان، وحسب الملحق(2): اتفاق جماعي حول التعويضات والمكافآت، نظرا لما تكبدته من مصاريف التنقل اليومي لمسافة 180 كلم ذهابا وإيابا ولما لحق به من ضرر مادي ومعنوي جراء العمل الشاق المتواصل في غياب .

كما تطالب الرابطة بالتدخل لإلغاء مقرر التحويل التعسفي وإعادة المعني إلى منصب عمله الأصلي بالمركز الولائي كمسير مخزونات.مع إعادة النظر في العقوبة المسلطة عليه وبطريقة تعسفية للإحالة على المجلس التأديبي بتاريخ:
19/05/2007 ومعاقبته بحرمانه من منحة المردود الجماعي لمدة ثلاثة أشهر دون تطبيق القانون وما جاء في المادة (72):
من النظام الداخلي للديوان وما جاء في أحكام القانون رقم: 90/14 المتعلق بكيفية ممارسة الحق النقابي. مع المطالبة بإلغاء جميع الإجراءات المتخذة ضده كعامل ثم كمسير أوكلت اليه تسيير الفرع بدون ان يرتكب أي خطا مهني او أخلاقي طيلة سنوات خدمته في المركز.

كما تؤكد الرابطة بان الاجراءات التعسفية التي اتخذتها الوصاية ضد المعني انما هي محاولة من للنيل منه و محاولتهم للضغط علي من اجل التخلي عن العمل خاصة وان العقوبات المسلطة عليه كانت جراء التدخلات العديدة التي قام بها بصفته رئيس الفرع النقابي لعمال المركز خاصة في ظل تعسف المدير السابق والذي تم توقيفه وبعد الشكاوى المقدمة ضده من طرف العمل والمستخدمين وصلت الى حد المحاكم بسبب الاهانات المتكررة ضد العمال . ومايتعرضون له من سب شتم والعمل في ظروف مخزية وانعدام طب العمل والامن بالمركز الولائي والفروع الجهوية

كما تعتبر الرابطة بان العقوبة المقننة المسلطة على العامل شنوفي خالد غير معلنة من خلال الضغط على النقابي لمحاولة دفعه للتخلي عن منصبه باختلاق المشاكل و تجريد المعني من حقه في ممارسه مهامه النقابية كعامل له كامل الحقوق يكفلها لها القانون .

كما تأسف الرابطة للموقف المخزي ولامبالاة الامين الولائي لاتحاد العمال بالجلفة وتقاعسه وتماطله في معالجة ملف النقابي والضغوطات الممارسة على العمال والفوضى التي يعيشها المركز بعيد تعيين المدير الولائي الجديد .

———————————————————————
5 Rue Pierre Viala (Frères Alleg)hauteur 101 Didouche Mourad-Alger .tel/fax 00213 21 23 80 86 البريد الالكتروني :la-laddh@hotmail.com الموقع على النت : www.la-laddh.org
المكتب الجهوي بالجلفة : مفترق الطرق شعباني – طريق الجامعة ، بين مجلس قضاء الجلفة والجسر . عمارة امحمدي زيان 45 بناية3165 محل رقم7النقال:+ 213.7.727.180.73

الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان