14/12/2005

علمت اللجنة السورية لحقوق الإنسان من مصدر مطلع بأن المواطن حيان عبد الصمد (42 سنة) من مدينة حمص وسط سورية اعتقل لدى عودته من المملكة العربية السعودية في 7 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، وقال المصدر بأنه يرجح اعتقاله لدى شعبة الأمن السياسي في دمشق.

وذكر المصدر بأن حيان مقيم في المملكة العربية السعودية منذ ست سنوات، وأب لأربع بنات، عمر أكبرهن 11 عاماً ، ونتيجة لحادث سير خطير في أيلول عام 2002 في مدينة الرياض فقد أصيب بمرض عصبي عضال، أصابه بالشلل وأعاقه عن العمل، لذلك قرر حيان العودة إلى سورية.

ولما عاد حيان إلى سورية بصحبة أسرته والأدوية التي يتناولها في السابع من شهر كانون الأول الجاري اعتقل عند بوابة الدخول في مطار دمشق الدولي بينما تابعت زوجته وبناته الأربعة رحلتهن بقلوب كسيرة إلى حمص بدونه.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تذكر السلطات المعتقلة بأن حيان عبد الصمد مصاب بمرض خطير يتطلب العناية الصحية وتناول الدواء في أوقاته المحددة، وهذا لم ولن يحصل في فروع التحقيق والمخابرات، حيث التحقيق والضغط وسوء المعاملة والتعذيب، وتذكرها بمسؤوليتها القانونية جراء أي تردٍ صحي يصيب المعتقل المذكور.

واللجنة السورية تسجل استمرار السلطات السورية في الاعتقال التعسفي بدون سبب أو على مجرد الشبهة أو التقارير الكاذبة وغير المؤكدة، وتطالبها بإطلاق سراح حيان عبد الصمد فوراً ، وإن كان ثمة اتهام ضده فلتقدمه إلى المحكمة العادية المختصة وهو يتمتع بحريته ويستطيع أهله أن يقوموا بخدمته والعناية به ويتناول علاجه بصورة طبيعية، ويتمكن من الدفاع عن نفسه.

وتناشد اللجنة السورية لحقوق الإنسان المنظمات الإنسانية المحلية والعالمية للتدخل لإنقاذ حياة حيان عبد الصمد قبل أن يتأخر الوقت ويفوت الأوان. وتذكر بحالات مشابهة فقد معتقلون مرضى حياتهم نتيجة سوء المعاملة.