31/12/2009

عن ذكرى ما جرى .. عن هول ما لا زال يجري نكتب هذه السطور .. لن نطيل عليكم التقديم ، لكننا لن ننسى . فعندما تقرؤون هذه السطور تكون الثانية والدقيقة والساعة قد احتضنت تماما الذكرى الأولى للقبضة العشوائية السافرة للأمن المصري على الصحفيين والناشطين المصريين الذين شاركوا بتظاهرات سلمية تضامنا مع غزة التي كانت تواجه حربا شرسة من جانب جيش الكيان الصهيوني وسط صمت وتواطؤ من الأنظمة الرسمية ، وعلى رأسها النظام المصري ، الذي ليس من الغريب أنه يبني الآن جدار العار على الحدود مع إخواننا في القطاع .

في مثل هذا اليوم من عام 2008 قامت قوات الأمن بالاعتداء الهمجي على الصحفيين والناشطين ، بالسب والإهانة والصعق الكهربائي وتحطيم الكاميرات ومصادرة الهويات الصحفية أثناء مشاركتهم السلمية والمهنية في تظاهرات القوى الوطنية ضد العدوان الصهيوني على غزة ، وقد وصل الأمر إلى اعتقال عدد من الصحفيين والناشطين بمعسكر تدريب الأمن المركزي بطره إلى أن أطلق سراحهم في فجر اليوم الأول في عام 2009 وكان من الصحفيين المعتقلين :

1- رضوان آدم ــــ صحفي بالدستور.
2- رشا عزب ــــ صحفية بالفجر .
3- هبة غريب — صحفية بالفجر .
4- هدير المهدوي – صحفية .
5- حمادة الكاشف – صحفي .
6- إيمان عوف – صحفية .
7- سيد الحراني – صحفي .

وكان من الناشطين المعتقلين :
1- مالك مصطفى مدير موقع هشام مبارك للقانون
2- خالد عبد الحميد – تضامن.
3- عمرو يوسف – ناشط .
4- أحمد محمود – ناشط.
5 – أحمد محمد – ناشط .
6 – مؤمن محمد – ناشط .
7- سلمى سعيد – مدونة
8- طلعت فهمي – مهندسون ضد الحراسة
9- عيداروس القصير
10 – محمود جبر – محام
11- عصام شعبان – مركز آفاق اشتراكية.
12 – خالد العوا
13 – طارق العوضي ، محام.
14 – محمد عبدالعزيز – محام.

وقد تقدم في الخامس من يناير مركز هشام مبارك للقانون والصحفيون المذكورون أعلاه ببلاغ للنائب العام ضد وزارة الداخلية المصرية وأربعة من الضباط مطالبين فيه النائب العام بالتحقيق في الانتهاكات والاعتداءات التي تعرض لها أكثر من عشرة صحفيين ينتمون لأكثر من سبعة جرائد ووكالات أنباء، وذلك أثناء تغطيتهم للمظاهرة التى دعت إليها بعض القوى السياسية فى وسط القاهرة فى 31 ديسمبر الماضي(2008)، وقد أرفق بالبلاغ اسطوانة مدمجة (CD) تحتوى على صور فوتوغرافية لبعض الاعتداءات ، وأحيلت القضية إلى نيابة وسط القاهرة ، وبعد عدد من التحقيقات الشكلية تم حفظ البلاغ كالعادة في الأدراج .

وطبقا للبلاغ الذي تقدم به مركز هشام مبارك للقانون : ” تعرض”صلاح الرشيدى” وهو مصور صحفى بجريدة صوت الأمة للضرب والسب أثناء قيامه بعمله الصحفى أمام نقابة المحامين،كما تمت مصادرة الكاميرا الخاصة به وتحطيمها،وعندما حاول تحرير محضر رفض قسم شرطة قصر النيل تمكينه من ذلك،بينما تعرض”على زلط” المحرر بجريدة المصري اليوم للصعق الكهربائي وتم إحالته لمستشفى الهلال الأحمر المصري،بينما تعرضت “نهى عادل” المحررة بجريدة الفجر للتحرش والضرب أثناء ممارسة عملها الصحفى،وقد القى القبض فى ذلك اليوم على ثمانية صحفيين والذين تعرضوا جميعا للضرب والأهانة اثناء القبض عليهم،وتم احتجازهم بمعرفة رجال الأمن قبل أن يطلق سراحهم ضمن النشطاء السياسيين، وقد قام المركز بتوثيق شهادات للصحفيين المعتدى عليهم من قبل قوات الشرطة المصرية ” .

وقال مركز هشام مبارك للقانون وقتها : ” إن ما قامت به قوات الأمن المصرية من اعتداءات على الصحفيين هدفه الوحيد هو الحيلولة دون الكشف عن الجرائم التى أرتكبها هؤلاء الضباط ضد النشطاء السياسيين من تعطيل لحقهم فى التعبير والاجتماع السلمي والتظاهر ، وإذ يؤكد مركز هشام مبارك للقانون على إدانته للاعتداءات التى تعرض لها الصحفيين المصريين والنشطاء السياسيين، فانه سوف يعمل على تمكين الصحفيين من أداء عملهم الصحفي من خلال مقاضاة رجال الشرطة المتورطين فى الاعتداءات ” .

ومن جانبها ، تطالب حركة ” صحفيون بلا حقوق ” بالإفراج عن الزميل الصحفي مجدي حسين الذي حكم عليه بالسجن نتيجة تضامنه مع غزة ، بعد محاكمته أمام محكمة استثنائية . وتطالب الحركة النائب العام بالتدخل العاجل لإعادة فتح التحقيق لمحاسبة الضباط المتورطين في الاعتداءات على الصحفيين والناشطين السياسيين ، وإخراج ملف التحقيقات من الثلاجة ، وتعويض الصحفيين والناشطين عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم أثناء ممارستهم حقهم الطبيعي في التظاهر السلمي تضامنا مع غزة .

وتدعو ” صحفيون بلا حقوق ” نقابة الصحفيين للقيام بدورها تجاه الاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون أثناء تأدية عملهم ، وذلك بممارسة كل الضغوط الممكنة لإعادة فتح التحقيقات في الاعتداءات الهمجية المذكورة .

وإذ تحل هذه الذكرى ، فإن ” صحفيون بلا حقوق ” تعلن تضامنها مع قافلة” جورج جالاوي ” شريان الحياة ” والمسيرة العالمية من أجل غزة ، وكل تحركات النشطاء المصريين للتضامن مع أهالينا المحاصرين بجدار فولاذي وجيش صهيوني .

للتواصل يرجي الاتصال بمنسقي الحركة :
الصحفي رضوان آدم 0105848096uandadam@gmail.com
الصحفي عمرو بدر 0126409228 amrbadr56@hotmail.com

صحفيون بلا حقوق