20/8/2008

في عز أيام العطلة الصيفية تم الإعلان عن نتائج تفويت الشطر الثاني من أراضي صوديا وسوجيطا والذي هم 38500 هكتار استفاد منها عشرات المحضوضين بعضهم ـ أمثال بناني سميرس وقيوح علي ـ معروف باستهتاره بالقانون وانتهاكه لحقوق العمال.

ولقد جرى هذا التفويت دون التسوية القبيلة للمشاكل العويصة التي يتخبط فيها العمال والمستخدمون بالشركتين، ودون قيام الحكومة بتقييم موضوعي وعلمي لنتائج الشطر الأول من شأنه أن يفضي إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد للخروقات الخطيرة التي مست دفاتر التحملات في شقيها الاستثماري والاجتماعي وهو ما شجع المستفيدين من عقود الشراكة في الشطر الأول على هضم حقوق العمال وطرد المئات منهم والاستهتار بقانون الشغل ومعاداة العمل النقابي.

ردا على ما تقدم، ومن أجل الحفاظ على المكتسبات المادية والمهنية للمستخدمين والعمال ومواجهة التهميش والإقصاء، دخلت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي عبر نقابتيها بشركتي صوديا وسوجيطا في حركة نضالية تصاعدية انطلقت يوم 5 غشت بحمل الشارة من طرف عمال ومستخدمي الشركتين، تلتها يوم 12 غشت وقفات احتجاجية على مستوى 7 جهات، وفي إطار نفس المسلسل النضالي التصاعدي، يستعد مستخدمو وعمال شركتي صوديا وسوجيطا لتنفيذ وقفة احتجاجية وطنية يوم الأربعاء 27 غشت 2008 على الساعة الحادية عشرة صباحا بشارع فرنسا أمام مقر شركة صوديا بالرباط.

إن الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تصر عبر هذه الحركات الاحتجاجية على أن تلفت انتباه المسؤولين إلى ضرورة أخذ مطالب المستخدمين والعمال بجدية باعتبارها عنصرا أساسيا في تقييم الشطر الأول وفي عملية التفويت بصفة عامة وذلك عبر الاستجابة للمطالب الملحة التالية:

  1. ضمان الاستقرار في العمل من خلال:
    • ترسيم جميع العمال المتوفرين على الشروط القانونية للترسيم المنصوص عليها في مدونة الشغل واعتبار جميع العمال الدين قضوا أكثر من عشر سنوات من العمل الفعلي بالشركتين عمالا رسميين كإجراء منصف يحميهم من الطرد وسوء التشغيل حتى لا تتكرر مآسي الشطر الأول.
    • استخلاف الخلف وفق البند 528 من مدونة الشغل الذي ينص صراحة على إحلال عامل من لائحة المؤقتين مكان أي عامل استوفى شروط التقاعد.
    • انطلاق من رهان برنامج الشراكة على خلق 20000 منضب شغل جديد فإننا نرى أن هذه العملية يجب أن تبدأ بإلزام المستثمرين أولا بترسيم سنوى للعمال المؤقتين.
    • الالتزام الحقيقي للمستثمرين الجدد بحق الأولوية في العمل بالنسبة للمؤقتين المرتبطين بالضيعات والذي تضمنه مدونة الشغل
  2. الحرص على حضور مفتشي وزارة التشغيل لعمليات التسليم من أجل وضع محاضر لحماية حقوق العمال موقعة من طرف النقابة والمشغلين الجدد ومفتشية التشغل وشركة صوديا وسوجيطا .
  3. الحرص على احترام مبدأ الطوعية في المغادرة بالنسبة للمستخدمين وإعادة النظر في بعض جوانب المخطط الاجتماعي مع الحفاظ على مكتسبات وحقوق المستخدمين وضمان استقرارهم الاجتماعي في أي عملية محتملة لإعادة الانتشار.
  4. تقييم موضوعي وعلمي وشفاف للشطر الأول والإعلان عن نتائجه والكشف عن أسماء المستثمرين المخلين بالتزاماتهم واتخاذ الإجراءات الزجرية في حقهم.
  5. الإسراع بمأسسة اللجنة الوطنية المكلفة بتتبع تفويت أراضي الدولة طبقا لمذكرة الوزير الأول في هذا الشأن والتي يتعين عليها اتخاذ الإجراءات الجزرية بما فيه فسخ عقد الشراكة ضد الذين لا يحترمون دفاتر التحملات والمنتهكين لقانون الشغل ولحقوق العمال.
  6. وفي انتظار ذلك يتوجب خلق لجنة مشتركة لتتبع القضايا الاجتماعية تتكون من جميع الأطراف المعنية ومن بينها النقابة. تكون من مهامها معالجة الخروقات القانونية وعدم احترام حقوق ومكتسبات العمال داخل الضيعات المفوتة.
  7. اتخاذ موقف واضح وإجراءات عملية لتمكين المستخدمين والعمال من نسبة معينة من أراضي صوديا وسوجيطا، والتي تناهز 3000 هكتار، الواقعة بالمدارت الحضرية المطروحة للبيع وذلك من أجل إقامة مشاريع سكنية لفائدة العاملين بهاتين الشركتين.
  8. تطبيق مضامين المخطط الاجتماعي على العمال المصابين بالعجز.
  9. تسوية الأوضاع المهنية والمادية للعمال والمستخدمين قبل التسليم عبر تمكينهم من جميع مستحقاتهم ( المنحة والبذلة…) وبطائق الشغل وشواهدهم المهنية .

إن الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي التابعة للاتحاد المغربي للشغل تعتبر هذه المطالب كحد أدنى لرد الاعتبار للمستخدمين والعمال الذين ساهموا بعرق جبينهم وتضحياتهم في استمرار هاتين الشركتين رغم مسلسل النهب والتفويت اللاقانوني الذي عانت منه الشركتين لأكثر من ثلاثة عقود.

وبهذه المناسبة، تهيب بكافة المستخدمين والعمال لرص صفوفهم وتعزيز تضـامنهم بالالتفاف حول الجـامعة الوطنية للقطاع الفلاحي -ا.م.ش– ومواصلة نضالهم حتى تحقيق مطالبهم الآنية وضمان حقوقهم المستقبلية، وفي هذا الإطار تدعوهم للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية الإنذارية يوم الأربعاء 27/08/2008 على الساعة الحادية عشرة صباحا أمام المقر المركزي لشركة صوديا بشارع فرنسا بالرباط