23 فبراير 2004

السادة / منظمة العفو الدولية
فريق شمال أفريقيا – قسم الشرق الأوسط

تحية طيبة، وبعد
نتابع بارتياح الزيارة التي يقوم بها حاليا فريق منظمتكم الموقرة لليبيا، ونأمل منكم العمل على وضع النقاط التالية على جدول أعمال هذا الفريق، وهى:

    • 1) الإفراج عن كافة السجناء والمعتقلين السياسيين فى ليبيا.

 

    • 2) إلغاء ترسانة القوانين المقيدة للحريات العامة، والمخالفة لنصوص الاتفاقيات والعهود الدولية، والتي أدى تطبيقها طوال ما يزيد على 34 سنة إلى حدوث انتهاكات منهجية وخطيرة لحقوق الإنسان فى ليبيا على النحو المعروف لدى منظمتكم.

 

    • 3) إلغاء كل المحاكم الاستثنائية والخاصة، وضمان استقلالية القضاء والمحاماة وإتاحة الفرصة لكل متهم في المثول أمام محكمة عادلة تتوفر فيها الشروط والمعايير الدولية المتفق عليها.

 

    • 4) مطالبة السلطات الليبية بالعمل بجدية، بالذات ومع الغير، على إجلاء مصير كل إنسان يعتقد أنه اختفى قسرا في ليبيا، وكل ليبي اختفى قسرا خارج ليبيا.

 

    • 5) العمل على تقديم كل من انتهك حقوق إنسان في ليبيا، أو انتهك حقوق ليبي في الخارج إلى محاكمة علنية وعادلة، وعدم اتخاذ أي إصلاح لوضع حقوق الإنسان في ليبيا كذريعة لتمكين الجناة من الإفلات من العقاب.

 

    • 6) مطالبة السلطات الليبية بأن تضمن، وبشكل قانوني، لجميع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان فى ليبيا ما يستحقونه من تعويض ورعاية بسبب ما أصابهم وأصاب ذويهم من جراء هذه الانتهاكات، بما فى ذلك ما لحق بهم من جراء مصادرة وتدمير الممتلكات الخاصة والحرمان من التعليم والعمل ورفض إصدار شهادات وفاة لمن قتلوا خارج نطاق القضاء.

 

    • وللعلم، فإن السلطات الليبية قامت مؤخرا، وبشكل انتقائي، بمنح بعض هذه الحقوق لعدد من الضحايا وحجبتها عن كثيرين غيرهم.

 

    7) التأكيد على الجوانب الإيجابية التى وردت فى تقرير مؤسسة القذافي الخيرية، الصادر في يوليو 2003، وحث هذه المؤسسة على الكشف عن الممارسات والجوانب السلبية التى لم تتطرق لها فى تقريرها المذكور، واستثمار ما لديها من نفوذ متميز في ليبيا من أجل متابعة ما قامت به السلطات المعنية من أجل تنفيذ توصياتها وتوصيات غبرها من المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان في ليبيا.

نتمنى لكم التوفيق فى عملكم ونؤكد لكم استعدادنا الدائم لتزويدكم بما لدينا من معلومات ومقترحات.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
المحامى / الشارف الغرياني