6/2/2006

أفرجت وزارة الداخلية العراقية اليوم (6/2/2006) عن 12 معتقلاً سورياً من المجموعة التي اعتقلت من مقر جمعية الفيحاء المرخصة رسمياً بينما تخلف إطلاق ثلاثة منهم بسبب بعض الإجراءات الإدارية. وقد اعتقلت المجموعة المؤلفة من 15 مواطناً سورياً بتاريخ 29/11/2004 وحكم عليهم بالسجن لمدة عام لأسباب غير مفهومة، وانتهت محكوميتهم بتاريخ 28/11/2005 وتأخر الإفراج عنهم لأسباب غير معلومة.

والمفرج عنهم اليوم هم:
أحمد محمد درويش – محمد أمين حفار – أحمد حسين الكبع – عبد الوهاب سنكري – عامر مصطفى جيعان – محمد ضياء الدين عساف – مؤيد محمد علي صوان – مصعب الخلف – محمد شمسي حاج باكير- مصطفى أحمد مدلج – محمد عماش محمد – أحمد الشطي وبانتظار الإفراج عن الثلاثة الباقين من المجموعة وهم: عبد الله جولاق -ياسر الصايل – حمد العجيل.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تطالب السلطات العراقية بالإفراج عن بقية المواطنين السوريين المعتقلين في العراق وإحترام حقوق المقيمين فيها وعدم التعرض لهم لا سيما أن كثيراً منهم يقيمون فيها منذ أربعة عقود، وهم يحترمون البلد ولا يتدخلون في شؤونه الداخلية كما أكدوا مراراً للجنة السورية لحقوق الإنسان.

وفي نفس الوقت تطالب اللجنة السورية لحقوق الإنسان السلطات السورية بالسماح للسوريين المقيمين في العراق بالعودة الآمنة إلى بلدهم وإطلاق سراح الذين عادوا خلال الأعوام الثلاثة واعتقلتهم وحكمت على بعض بأحكام مجحفة، ووقف الإجراءات القمعية ضدهم.