18/3/2006

عقدت المحكمة العسكرية في القامشلي يوم الخميس الماضي (16/3/2006) جلسة لمحاكمة المحامي السوري صبري ميرزا بتهمة ملكية موقع “أخبار الشرق” المحظور ومحاكمة المواطن عبد القادر حسن حسن الذي وجه إليه اتهام بنشر أخبار كاذبة، وذلك على خلفية البيان الموقع باسم “ذوي الشاب إبراهيم حاج حسن” الذي نشره موقع أخبار الشرق في 24/1/2005 ” وأنكر المواطن عبد القادر الاتهام الموجه إليه، مؤكداً ان ما ورد على لسانه انتزع منه تحت التعذيب.

واللجنة السورية لحقوق الإنسان تنظر إلى أسلوب السلطات السورية في احتجاز المواطنين وتقديمهم للمحاكمة أمام محاكم عسكرية استثنائية بتهم باطلة تفتقر إلى الحد الأدنى من الصحة والمصداقية بأنه انتهاك صارخ لحقوق المواطنين من الاعتقال التعسفي ، وفي نفس الوقت ترى اللجنة بأن الدعاوى التي توجهها السلطات السورية تهدف إلى تخويف المواطنين وإثناء الناشطين منهم عن المضي قدماً في أنشطتهم الإنسانية والسياسية، وهذه براهين دامغة على عدم استقلال وصدقية القضاء الاستثنائي في سورية وبطلان الدعاوى وجور الأحكام الصادرة عنه.

كما أن السلطات السورية لم تتقدم خطوة واحدة في وقف التعذيب الذي يمارس بصورة منهجية وانتزاع الاعترافات غير الصحيحة تحته. يشار إلى أن موقع أخبار الشرق يتبع معهد الشرق في لندن ومديره الأستاذ عبيدة نحاس وهو مؤسسة غير ربحية ولا علاقة للموقع ولا للمعهد المذكورين بالمحامي صبري ميرزا .

وقد قرر القاضي الفرد العسكري سابقاً براءة المدعى عليه من الجرم المنسوب إليه قبل أن تعاد محاكمته من جديد بذات التهمة لأسباب تتعلق بالأجهزة الأمنية.