8/8/2005

تعرب حمعية التضامن لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها إزاء تعرض المواطن الليبي محمد أحمد القن للإعتقال و من ثَّم الاختفاء القسري فور وصوله مطار طرابلس الدولي ظهيرة يوم الإثنين الماضي الموافق 1/8/2008 ميلادية .

وتخشى التضامن ان يتعرض السيد القن للتعذيب و المعاملة السيئة من قبل اجهزة الأمن الداخلي التي عرف عنها استخدام التعذيب كوسيلة لإنتزاع اعترافات من معتقليها.

و تؤكد مخاوفا هذه المعلومات التى وردت لنا عن مكان اعتقاله بمقر إدارة مكافحة الزندقة و المؤثرات العقلية و ( يتبع لإدارة الأمن الداخلي الليبي )الكائن بشارع 7 نوفمبر .

المواطن الليبي محمد القن من مواليد 4 -11 -1963. متزوج و لديه ستة أولاد.

بعد حصول المذكور على كثير من الضمانات و التطمينات الشفوية من قبل أفراد يعملون في السفارة الليبية بلندن – المملكة المتحدة ، و أيضاً من أفراد من داخل السلطات الليبية بإمكانية العودة إلى تراب الوطن دون المساس بحرية و سلامة المواطن الليبي الذي يرغب في زيارة أهله و أقاربه والسماح لكل معارض أو مطلوب أو مشتبه فيه أمنياً أن يقوم بتسوية ملفه و التسهيلات التي وعدت بها السلطات الليبية في غير ما مناسبة.

قرر السيد محمد القن العودة . و عند وصوله إلى مطار طرابلس الدولي على متن طائرة الخطوط البريطانية ( British Airways ) عند الساعة 13:50 بتوقيت ليبيا المحلي ؛ قامت عناصر من الأمن الداخلي بإلقاء القبض عليه و أخذه إلى جهة مجهولة ؛ و أخبرت أقاربه الذين كانوا في انتظاره بالعودة إلى مدينة بنغازي وعدم السئوال عنه مطلقاً.

يُذكر أن السيد محمد القن يعاني من مرض السكري ويُخشى أن تتدهور حالته الصحية في حالة الإهمال.

التضامن تطالب السلطات الليبية بضمان حقوق السيد محمد القن وفق للمواثيق الدولية الموقعة عليها ليبيا والتي تشمل :

” الحق في الإبلاغ بسبب إلقاء القبض عليه وإبلاغ أسرة المتهم بنبأ القبض.
” الحق في الإبلاغ بحقوقه وعدم التعرض للتعذيب.
” الحق في أوضاع احتجاز إنسانية.
” الحق في الاتصال بالأسرة و في الرعاية الطبية أثناء الوجود في الحجز.
” الحق في افتراض البراءة.

ان التضامن اذ تطالب السلطات الليبية بضرورة السماح لأهله بزيارته، فانها تؤكد على ضرورة الإفراج الفوري عن السيد محمد القن إن لم تكن هناك اسباب قانونية واضحة دعت لاعتقاله.

وتهيب التضامن بجميع المهتمين بقضايا حقوق الإنسان مطالبة السلطات الليبية بسرعة الإفراج عن السيد القن و مراسلة المنظمات الدولية لمخاطبة السلطات اللبيبة بالخصوص.

التضامن لحقوق الانسان

معلومة أضافية :

” تعرض السيد محمد القن للإعتقال في مطار القاهرة الدولي منذ حوالي ثلاثة أشهر مضت بحجة أن اسمه وارد ضمن قائمة المطلوبين من قِبل السلطات الليبية ؛ و بما انه يتمتع بالجنسية البريطانيه قام السفير الإنجليزي على الفور بالتدخل لدى السلطات المصرية والتي سمحت له بالدخول إلى أراضيها.

” مقر إدارة مكافحة الزندقة و المؤثرات العقليه و الكائن بشارع 7 نوفمبر بطرابلس ( مبنى الطافة سابقا) مقابل مستشفى طرابلس المركزي من جهة شارع سيدى السيد و يعتبر المقر الرئيسي للجهاز الأمن الليبي و مكان تحقيق مع المعتقلين و المعروف عن المحققين استخدامهم المفرط لوسائل التعذيب لنزع اعترافات من معتقليهم.

عنواين المراسلة

1. د. شكري غانم – امين اللجنة الشعبية العامة – الجماهيرية الليبية – فاكس رقم2185460017+ 2. السيد علي عمر أبوبكر – اللجنة الشعبية للعدل – الجماهيرية الليبية – فاكس رقم 218214441674+ 3. البعثة الليبية الدائمة لدي الامم المتحدة – سويسرا جنيف – فاكس رقم 41229598910+
بريد الكتروني- mission.libya@ties.itu.int
4. منظمة العفو الدولية – قسم شرق الأوسط و شمال أفريقيا : البريد الإلكتروني shaddadi@amnesty.org فاكس رقم : +44 207 8331510
5. المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب : omct@omct.org فاكس رقم : + 41 22 809 4929