30/3/2006

توفي المجند محمد ويسو علي, من بلدة عين العرب (كوباني) /1987/ في قطعته العسكرية اللواء/157/ الكائنة في خربة الشياب, يوم الثلاثاء 28/آذار/2006 .

التحق محمد ويسو علي بالخدمة الإلزامية برتبة عسكري مجند في بداية شهر آذار /2006/ وقد زاره والده قبل أربعة أيام من وفاته, وكان وضعه طبيعياً.

تعرض محمد حسب رواية اللجنة الكردية لحقوق الإنسان للضرب الشديد من قبل المدربين القائمين على التدريب الرياضي, وهو يعاني من مرض الربو الأمر الذي لم يستطع أن يتحمله فكانت النتيجة وفاته على يد هؤلاء المدربين الذين حاولوا بالقوة, والضرب إجباره على ممارسة الجري, وهو لا يستطيع صحياً القيام بذلك.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تدين بأقوى العبارات الضرب المفضي إلى وفاة المواطن محمد ويسو. وتطالب بإحالة الذين تسببوا بوفاته إلى القضاء لينالوا جزاء جريمتهم، وتدين التصرف غير المسؤول بعدم تسليم الجثة إلى ذوي المتوفى والاكتفاء بتسليمها للسلطات المحلية لدفنها فوراً.

وتطالب اللجنة السورية لحقوق الإنسان السلطات السورية باحترام الكرامة الإنسانية والتوقف عن اتباع أساليب الضرب والتعذيب والإهانة وعدم مراعاة ظروف المرضى والقسوة غير المبررة في القطعات العسكرية.