4/12/2006

من المتوقع أن يتم النطق بالحكم في حق رئيس تحرير صحيغة يمن اوبزفر الناطقة بالانجليزية التي اتهمتها النيابة العام بنشر إساءة للنبي الكريم في محكمة جنوب غرب العاصمة برئاسة القاضي سهل حمزة

وقد عبرت عدد من المنظمات الدولية والوطنية عن استيائها من الحكم الصادر بحق صحيفة الرأي العام ورئيس تحريرها الذي صدر في الخامس والعشرين من نوفمبر 2006م عن محكمة غرب العاصمة.

الى ذلك ناشد حوالي 40 صحفيا وصحفية نقابة الصحفيين مطالبين بان يكون يوم الثلاثاء يوم اعتصام مفتوح للصحفيين .

نص الرسالة :

بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ الزميل/ نقيب الصحافيين
المحترم
الأخوة الزملاء/ أعضاء مجلس النقابة
المحترمون
بعد التحية والتقدير،،،

نلفت عنايتكم أن الزميل محمد الأسعدي، رئيس تحرير صحيفة يمن أوبزرفر الناطقة باللغة الانجليزية سيمثل أمام محكمة جنوب غرب الأمانة الأربعاء القادم الموافق (6 ديسمبر) على ذمة قضية إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، حيث سيتم النطق بالحكم ضدهما.

وكما تعلمون أن حكماً في ذات التهم المنسوبة للأسعدي صدر من محكمة غرب الأمانة السبت الموافق 25 نوفمبر ضد الزميل كمال العلفي، رئيس تحرير صحيفة الرأي العام الأسبوعية قضى بحبسه لمدة عام وإغلاق الصحيفة لستة أشهر ومنعه من الكتابة لنفس المدة مع النفاذ، فيما تنتظر صحيفة الحرية ومدير تحريرها الزميل أكرم صبرة والمحرر يحي العابد حكماً في نفس التهم.

وإذا نعبر عن قلقنا البالغ وما يضاعف الخشية من صدور حكم مشابه في قضية نعتقد أنها اتجهت في غير مسارها الطبيعي، خصوصاً وأن ما نشره الزملاء في صحفهم كان في سياق الدفاع عن الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) واستنكار لما نشرته الصحف الدنمركية، وليس كما ورد في عرائض التهم، وعليه فنحن الموقعون أدناه من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، نطالب من مجلسكم الموقر التالي:

  • تخصيص يوم الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر يوماً مفتوحاً للتضامن الموسع مع الزميل محمد الأسعدي، وصحيفته
  • وباقي الزملاء، وذلك من خلال دعوة المحامين والحقوقيين وأعضاء مجلس النواب، وممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني للحضور والمشاركة.
  • الدعوة إلى حشد الصحفيين والإعلاميين للتضامن مع الزميل الأسعدي يوم الأربعاء – وذلك في مقر محكمة جنوب غرب الأمانة (حدة) بداءً من الساعة التاسعة صباحاً.
  • التصعيد والضغط بشكل مستمر ومكثف من أجل إغلاق ملفات القضايا نهائياً.
  • التأكيد في حال صدور حكم أخر يدين الزميل محمد الأسعدي أو صحيفته، فإننا سنواصل الاعتصام المفتوح ونتمسك بحقنا في رفض أي مضمون للإدانة بالوسائل السلمية المختلفة التي تضمن حقنا في حرية الرأي وعدم الوصاية عليه أو تفسيره بشكل يسيء للمهنة واليمن معاً. وتقبـــلوا خالص التــــــحايا،،،
    الاسم التوقيع الاسم التوقيع
    منصور الجرادي فكري قاسم
    أحمد الزرقة صلاح الدكاك
    محمد الظاهري عزت مصطفى
    عبد العزيز المجيدي خالد الهروجي
    مصطفى نصر عيدي المنيفي
    غمدان اليوسفي محمد جسار
    نبيل الأسيدي نايف حسان
    رشاد الشرعبي جلال الشرعبي
    عبد الحكيم هلال نبيل سبيع
    أحمد القرشي إبراهيم غانم
    سامية الأغبري عمر محمد عمر
    مستور محمد أحمد الشبارة
    عبد العزيز عوضة فؤاد قاسم
    عدنان حزام انور عون
    أحمد الشلفي منى صفوان
    وليد البكس فاطمة مطهر
    وليد جحزر أروى طربوش
    ناصر الربيعي جمال حسن العديني
    وهيب النصاري عبد السلام جابر