9/5/2008

لكل فرد الحق في مغادرة أي بلد بما في ذلك بلده والعودة إلى بلده
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة”13″ رقم 2

علمت لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الانسان في سورية من مصادر حقوقية إنسانية وصحفية في سورية مطلعة ,بأن الحالة الصحية للمهندس عبد الستار قطان/68/ عاماً, في حالة تردي وتزداد خطورة لحظة بعد لحظة ,نتيجة معاناته من حالة متأزمة بقصور وفشل كلوي ,وحيث بدأت المعاناة ,أثناء تواجده في المعتقل ,نتيجة الإهمال وسوء المعاملة , وقد أصبح لزاماً عليه تبعاً لذلك أن يقوم بغسيل الكلية ثلاثة مرات في الأسبوع. وتبعاً لذلك فقد كانت توجيهات الأطباء أنه ينبغي عليه زرع الكلية بالسرعة القصوى، وهذا يستدعي السفر إلى خارج سورية لإجراء هذا العمل الجراحي ، إلا أن السلطات السورية منعته من السفر بعد إطلاق سراحه العام الماضي.

يذكر أن السيد عبد الستار قطّان : مهندس اليكتروني (68 سنة) من مواليد عام 1940 من مدينة حلب ؛ تخرّج من الجامعات المصرية في عام 1965 وذلك بمرتبة الشرف الأولى ، عمل في وزارة المواصلات .اعتقل ين 1975- 1977 وأيضا اعتقل بين 1979 – 1995 ، على خلفية انتسابه لجماعة الإخوان المسلمين ولم يشارك في أية أعمال مسلّحة أو قضايا عنف ، وخرج من السجن بعد إصابته بمرض عضال .أعيد اعتقاله مرة ثانية في : 27/11/2004 إثر عودته من أداء مناسك العمرة ووجهت إليه تهمة تقديم عون مالي لبعض أسر المعتقلين الّتي تعاني العوز في ظل غياب معيليها ,وبدون أن يمارس أي نشاط سياسي , بنفس التهمة الأولى تهمة الانتساب لجماعة الإخوان المسلمين بموجب القانون 49 الصادر في عام 1980 الذي يحكم بالإعدام على كل من ينتمي للإخوان المسلمين وحكم عليه بالإعدام في : 2/4/2006 من قبل محكمة أمن الدولة التي لايجوز الاستئناف على أحكامها أو الطعن بها ، قبل أن يخفف الحكم إلى اثني عشر عاما .

إننا في لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الانسان في سورية, نتوجه الى السلطات السورية المختصة من اجل الموافقة على منح السيد عبد الستار قطان الحق بالسفر للعلاج خارج سورية وبعد ان أكد له الأطباء ذلك ,وخاصة ان حياته مهددة بالخطر. وإننا نحمل السلطات السورية كامل المسؤولية عن حياة القطان .

وإننا في ل.د.ح نؤكد بضرورة التزام الحكومة السورية بالمواثيق والعهود والاتفاقيات المتعلقة بحقوق الإنسان التي صادقت عليها.

لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا
مكتب الأمانة
www.cdf-sy.org
info@cdf-sy.org