8\4\2009

علمت لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ،ووفقا لبيان صادر عن حزب الوحدة الكردي , أن فرع الأمن السياسي بمدينة حلب شمال سورية,قام باستدعاء الكاتب الصحافي الكردي فاروق حجي مصطفى مواليد عين العرب (كوباني) 1968 والدته فاطمة ,في يوم الأحد 5/4/2009 ولا يزال مصيره مجهولا حتى تاريخه.

يذكر أن الأستاذ فاروق حجي مصطفى صحفي وكاتب معروف وله مقالات في العديد من الصحف العربية ، ومتزوج,وهو من سكان مدينة عين العرب( كوباني) بريف حلب.

إن لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية تدين بشدة اختفاء الكاتب والصحفي السوري فاروق حجي مصطفى , وتبدي قلقها البالغ على مصيره ، وإننا نرى في احتجازه بمعزل عن العالم الخارجي لفترة طويلة، يشكل انتهاكاً لالتزامات سوريا بمقتضى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (العهد الدولي) والاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (اتفاقية مناهضة التعذيب)، اللذين انضمت إليهما سوريا كدولة طرف. فالعهد الدولي واتفاقية مناهضة التعذيب يفرضان على سوريا التزامات بأن تحظر التعذيب، وأن لا تستخدمه تحت أي ظرف من الظروف. كما تحظر الاتفاقيتان كذلك استخدام الأقوال التي تنتزع تحت وطأة التعذيب أو سوء المعاملة كأدلة في أية إجراءات قانونية ضد من يتعرض لمثل تلك المعاملة، والكشف عن مصير المختفين قسريا.

وتطالب السلطات السورية بالكشف عن مصيره والإفراج عنه ما لم توجه إليه تهمة جنائية معترف بها ويقدم على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا
مكتب الأمانة
www.cdf-sy.org
info@cdf-sy.org