28 مارس 2004

إثر الاعتصامات التيبشري،ي جامعة حلب احتجاجا على صدور المرسوم رقم / 6 / لعام 2004 القاضي بإلغاء التزام الدولة بتوظيف خريجي كليات الهندسة : قامت السلطات بتقديم الطلاب المشاركين إلى ” مجالس تأديبية خاصة ” نجم عنها فصل تعسفي لكل من الطلاب :
– محمد بشير عرب – طب بشري ، دراسات عليا .
– هاشم أسعد – طب بشري، سنة خامسة.
– لينا رزوق – طب بشري ، سنة خامسة .
– براءة راضي – هندسة ميكانيكا، سنة خامسة.
– باسل ديوب – حقوق ، سنة ثالثة .
إضافة إلى فصل الطالبين ( حسن قاسم يونس و خلود الدبش ) لمدة سنة واحدة . وتوجيه عقوبة الإنذار لأربعة طلاب آخرين .
ومن جهة أخرى أقدمت السلطات الجامعية مؤخرا، على اتخاذ قرار بالفصل النهائي من الجامعة لمجموعة أخرى من الطلبة الذين اعتصموا في جامعة دمشق إثر الأحداث المؤلمة التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي، بعدما أحيلوا إلى ” مجالس التفتيش ” الطلابية. وهؤلاء الطلاب هم :

– جاويدان حسن / الهام عبد الرحمن / محمود حمو / محمود محمد بشار / بيرفان عيسى إبراهيم قاسم / محمد إبراهيم حسن / مروان بشار / ياهوز أسعد / خلات جمعة / عمشة أسعد / منار نسي / مسعود مشو .

كذلك فقد اتخذت عقوبات قاسية بحق حوالي 37طالبا آخر( تراوحت العقوبات بين الفصل من الجامعة ل). شهور و الفصل من المدينة الجامعية ) .

إن ( ل د ح ) إذ تدين هذه الإجراءات التعسفية ، و ترى فيه إنتهاك للقوانين والأعراف والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ، فإنها تطالب السلطات المعنية إعادة الطلاب المفصولين لمقاعدهم الدراسية ووقف هذه الممارسات التعسفية بحق طلبتنا.

28/3/2004
لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا
مجلس الأمناء