29/3/2007

تجاوبا مع مذكرات كانت “هود” قد وجهتها إلى كل من السفارة البريطانية بصنعاء والسفارة الألمانية بشأن قيام الشرطة الألمانية بمطار فرانكفورت باعتقال المواطن البريطاني من أصل يمني نصر جميل عوض 17 عاما لمدة يومين وإعادته إلى اليمن لدى توجهه إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

وفي ذات الوقت قالت السفارة الألمانية بصنعاء بأنها قامت بإبلاغ الشرطة الاتحادية في مطار فرانكفورت وأنها ستبعث بالرد عند تلقيها ردا من الشرطة الألمانية .

وكانت “هود” قد خاطبت بثلاث رسائل إلى وزير الخارجية اليمني و السفارة البريطانية والألمانية بصنعاء حول تعرض المواطن نصر لاعتقال لمدة يومين بمطار فرانكفورت أثناء توجهه إلى الولايات المتحدة الأمريكية وقد ادعى بأنه تعرض لمعاملة سيئة من قبل الشرطة الألمانية ومصادرة وثيقة سفره البريطانية والصادرة عن سفارة المملكة المتحدة بصنعاء وادعت الشرطة الألمانية بأن نصر لم يكن يحمل وثيقة سفر سارية المفعول كما أنه لم يكن حائزا على تأشيرة دخول الولايات المتحدة الأمريكية .

وفيما عدا الخارجية اليمنية التي لم تتفاعل مع القضية فإن كل من السفارتين البريطانية والألمانية بصنعاء تجاوبتا مع المناشدة .
نص الرد المقدم من السفارة البريطانية :-
ناصر جميل عوض – مواطن بريطاني

شكراً على رسالتكم بناريخ 13 مارس 2007 بخصوص المدعو أعلاه.

السفارة البريطانية تعرف تماماً قضية عوض. يجب أن تعلموا أن مشكلة عوض تكمن في أنه حاول السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية من غير فيزا صالحة وكذلك فقد شككت السلطات الألمانية في أن جوازه البريطاني صحيح. ولقد أكدت السفارة البريطانية للسلطات الألمانية أنها تعتقد أن الجوازصحيح وأنه يحق لعوض أن يحمل هذا الجواز والقضية الآن في المحاكم الألمانية. كذلك فهناك حقيقة أن السيد عوض ارتكب جريمة بمحاولة السفر من غير فيزا. ولقد طلبنا من السلطات الألمانية أن تخبرنا فوراً بالنتائج، ونحن متأكدون أنكم تعلمون، أننا لا نستطيع التدخل في إجراءات القانون.

ولقد وضحنا الموقف للسيد عوض وأعضاء أسرته عدة مرات. وقد تريدون أن تعرفوا أنه خلال التحقيقات الإبتدائية حول ظروف إعتقاله وإذا ما كان يحق له حمل الجواز، فبصراحة لم يكن السيد عوض وعائلته متعاونين معنا ومراوغين. بالرغم من ذلك، كما ذكرنا مسبقاً بأننا تواصلنا مع السلطات الألمانية بالنيابة عنه وأخبرناهم بأنه حسب معلوماتنا يحق له حمل الجواز البريطاني وكذلك تواصلنا معهم في عدة مناسبات حول تطورات القضية.

وكما هو موضح أعلاه، فإن السلطات الألمانية إعتقلته لأنه لا توجد لديه فيزا للولايات المتحدة ولم يكونوا متأكدين حول أحقيته بتملك الجواز والذي يعتبر ذلك ضمن حقوقهم. السفارة البريطانية تدحض بشدة مزاعم السيد عوض أن القضية قضية عنصرية. وكذلك نحن ندحض بشدة المزاعم أن السفارة البريطانية لم تعمل أي شيء لمساعدة السيد عوض.

نحن على صلة وثيقة مع السفارة الألمانية في صنعاء وأوضحنا للسيد عوض عدة مرات أنه حال الإفراج عن جوازه من السلطات الألمانية سنتواصل معه