6/11/2008

إن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للبريد والمواصلات – الكونفدرالية الديمقراطية للشغل – والكتابة التنفيذية للجامعة الوطنية للبريد والاتصالات – الاتحاد المغربي للشغل – بعد مواصلة دراستهم للمستجدات داخل قطاع البريد، وبعد تعميق النقاش حول مشروع القانون رقم 08/07 ومناقشة حيثياته التي تهدف إلى تغيير الإطار القانوني لبريد المغرب من مؤسسة عمومية إلى شركة مجهولة الاسم ( التحرير في أفق الخوصصة ) وبعد متابعتهم لمستجدات تنفيذ التعاقد المشترك لـ 19 ديسمبر 2007 الموقع مع المديرية العامة لبريد المغرب، وبعد وقوفهم على حصيلة العمل الاجتماعي لموسم 2007/2008 وتطورات ملف إعادة الهيكلة وملف المتعاقدين والتوظيف والزيادة في أجور المستخدمين عن طريق الرفع من قيمة التعويض عن التسلسل الإداري، فإنهم يعلنون لعموم الأسرة البريدية والرأي العام الوطني ما يلــي:

  1. تغييب الممثلين النقابيين بالقطاع من طرف المسؤولين الحكوميين وفي مقدمتهم السيد الوزير الأول في وضع رؤية لتطوير مؤسسة بريد المغرب في إطار المرفق العام، مما يعتبر خرقا من طرف الحكومة لالتزاماتها الوطنية والدولية، حيث أن الاتفاقية العامة حول تجارة الخدمات لمنظمة التجارة العالمية تفرض عليها، قبل طرح مشروع تحرير مؤسسة بريد المغرب، الأخذ بعين الاعتبار وجهة نظر الشركاء الاجتماعيين وعدم تجاوب الحكومة وإدارة بريد المغرب مع المراسلات التي وجهت لهما في ما يخص الزيادة في الأجور.
  2. تماطل إدارة مؤسسة بريد المغرب بتنفيذ بنود التعاقد المشترك لـ 19 ديسمبر 2007 واستفراد مصلحة الشؤون الاجتماعية والتنمية البشرية بالشأن الاجتماعي خلافا لتوصيات اليوم الدراسي بأصيلة وتهميش الهيئة الوطنية للشؤون الاجتماعية باعتبارها إطارا مشتركا لتدبير الشأن الاجتماعي ببريد المغرب.
  3. خرق النظام الأساسي لمستخدمي بريد المغرب بخصوص التوظيف وعدم احترام التراتبية في الحركة الانتقالية وانعدام الشفافية ومبدأ تكافئ الفرص في التعيينات الجديدة والتمادي في توظيف الأطر المتعاقدة رغم فشل هذا الاختيار على أكثر من واجهة واستنزافه لخزينة المؤسسة حتى بعد مغادرتهم للمؤسسة دون الوفاء بدفتر تحملات تشغيليهم والإصرار على التمرير التدريجي لخدمات بريدية محضة لشركات المناولة ضدا في القانون.
  4. إقبار توصيات الأيام الوطنية الجهوية حول الهيكلة بالأقطاب والهرولة لخلق شعبة الإرساليات – Filiale Messagerie
  5. عدم جدية الإدارة في المفاوضات بدليل عدم توصلنا بكافة وثائق المشروع الجديد لتدبير الموارد البشرية.
  6. تشبثهم بالتنسيق النضالي كخيار استراتيجي لما فيه مصلحة مؤسسة بريد المغرب والشغيلة البريدية على حد سواء.
  7. حق الشغيلة البريدية في الزيادة في الأجور التي قررتها الحكومة عن طريق الرفع من قيمة منحة التعويض عن التسلسل الإداري حماية لقدرتها الشرائية.
  8. اعتماد توصيات الأيام الوطنية للهيكلة والأعمال الاجتماعية كمرجع للعمل المشترك مع الإدارة.
  9. التشبث بمواصلة النقاش الجدي حول تعديل النظام الأساسي لمستخدمي بريد المغرب في إطار المرفق العام.

أمام كل ما سبق ذكره فإن الأجهزة التنفيذية لكل من النقابة الوطنية للبريد والمواصلات – الكونفدرالية الديمقراطية للشغل – والجامعة الوطنية للبريد والاتصالات – الاتحاد المغربي للشغل تطالب بـ: *- بالسحب الفوري لمشروع القانون رقم 08/07 *- بالزيادة في أجور مستخدمي بريد المغرب اسوة بباقي القطاعات *- بعقد مناظرة وطنية حول مستقبل مؤسسة بريد المغرب *- بالتفعيل الفوري لباقي بنود التعاقد المشترك لـ 19 ديسمبر 2007. كما تقرران خوض إضراب وطني انداري لمدة 24 ساعة يوم الجمعة 05 ديسمبر 2008 مع مقاطعة المداومة الاستثنائية ليومي السبت والأحد مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان، وذلك احتجاجا على تجاهل الحكومة وإدارة ببريد المغرب للمطالب المشروعة والعادلة للشغيلة البريدية كما يقرران مراسلة جميع الفرق البرلمانية والأحزاب السياسية من أجل أن يتحملوا مسؤوليتاتهم التاريخية للحفاظ على مؤسسة بريد المغرب كمرفق اجتماعي عمومي يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة لبلادنا.

  • الاتحاد المغربي للشغل
  • الجامعة الوطنية للبريد والاتصالات
  • الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
  • النقابة الوطنية للبريد والمواصلات