29/11/2007

تلقت “هود ” رسالة من يمني معتقل في غوانتاموا مؤرخة بتاريخ 1/8/2007م الموافق 17/7/1428هـ يستفسر فيها عن حال اليمنيين الذين ولدوا في السعودية ويحملون جوازات يمنية وترفض الحكومة اليمنية الاعتراف بجنسيتهم أو استلامهم .
كما يتساءل عن صحة الأخبار التي بلغتهم من أن الحكومة اليمنية لم تطالب برعاياها سواء من ولد في اليمن أو خارجه بما في ذلك 12معتقل سبق للحكومة اليمنية أن اعترفت بأنهم مواطنين يمنيين ولكنها رفضت استلامهم بسبب الشروط التي وضعتها الحكومة الأمريكية .

كما تساءل المعتقل عن صحة ما نسب للحكومة الأمريكية أنها ستعرض على السعودية استلام المعتقلين اليمنيين الذين ولدوا في السعودية وفي في حالة رفض الحكومة اليمنية استلامهم ما لم فستبحث عن دولة محايدة لاستلام المعتقلين التي رفضت اليمن استلامهم لكونهم مولودين في السعودية .

وقد تعجب المعتقل عن رفض اليمن استلام مواطنين يمنيين لمجرد أن أحدهما ولد في السعودية والأخر في قطر مع كونهما يحملان جوازات يمنية وطالب في نهاية رسالته منظمة “هود” بالرد عليها في أسرع وقت .

ومنظمة هود بدورها تضع تلك التساؤلات بين يدي رئيس الجمهورية باعتباره المعني الأول بالرد عليها وفقاً لمسئولياته الدستورية والقانونية وتؤكد مطالبتها مجدداً بالإفراج عن جميع معتقلي غوانتاموا وضرورة قيام حكومة اليمن باستلام رعاياها والإعلان سبب عدم قيامها بذلك حتى الآن .

كما تطالب بتشكيل لجنة وطنية من مجلسي النواب والشورى والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني للتحقيق في الادعاءات الأمريكية عن رفض الحكومة اليمنية استلام رعاياها ووضع خطة وطنية لاستعادة جميع المعتقلين اليمنيين و فيما يلي نص الرسالة :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين
إلى منظمة هود
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرسل إليكم هذه الرسالة مستفسراً عن حال الذين ولدوا في السعودية ولكنهم يحملون جوازات يمنية . كما وصلت لنا بعض الأخبار عن طرق ما أن الحكومة اليمنية لم تطالب برعاياها سواء من ولد في اليمن أو خارج اليمن .

ثانياً أن الحكومة الأمريكية قالت ستعرض أمر المولودين على اليمن فأن رفضوا استلامهم سوف تعرضهم على السعودية فأن رفضوهم كذلك سوف ينظرون إلى دولة محايدة لاستلامنا لأنهم أخبرونا بأن الحكومة اليمنية رفضت استلام رعاياها لمقابل الشروط التي وضعتها الحكومة الأمريكية على اليمن وبناءاً على كلامهم فقط اثني عشر مواطن يمني . وعجبنا أشد العجب على التناقض أن المواطن على محسن صالح مواليد قطر وفواز مواليد السعودية كما سمعنا. نرجو منكم الجواب على هذه الأمور والرد علينا في أسرع وقت ممكن

1/8/2007م
17/7/1428هـ