10/3/2008

في رسالة موجهة إلى النائب العام/ عبداللة العلفي من منظمة هود-الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات- بخصوص الطالب محمد عبد الرحمن احمد الموجاني الذي تم اعتقاله كرهينة حتى يحضر أخاه منذ يقارب الخمسة الأشهر دون مسوغ قانوني رغم توجيهات النيابة العامة المتكررة إلى إدارة البحث الجنائي بالإفراج عنة. والجدير بالذكر إن الموجاني من أوائل الطلبة في كلية التجارة.

نص الرسالة:

الأخ الدكتور/ عبد الله عبد الله العلفي

النائب العام                     المحترم

تحية طيبة وبعد :

تلقت “هـود” بلاغاً من أسرة الطالب /محمد عبدالرحمن احمد الموجاني مفاده: قيام البحث الجنائي بأمانة العاصمة باعتقال المذكور من داخل الحرم الجامعي وايداعة حجز البحث الجنائي كرهينة حتى يحضر أخيه منذ ما يقارب خمسة أشهر دون مسوغ قانوني رغم توجيهات النيابة العامة المتكررة إلى إدارة البحث الجنائي بالإفراج عنه.

ولما كان ذلك مخالفاً لأحكام المواد (48,47)من الدستور والمواد (76,7,3)من قانون الإجراءات الجزائية والمادة (2)من قانون الجرائم العقوبات التي نصت في مجملها على أن (المسؤولية الجزائية شخصية فلا يجوز إحضار شخص للمساءلة الجزائية إلا عما ارتكبه هو من أفعال يعاقب علها القانون )

كما نصت المادة(76)إجراءات جزائية (كل من يقبض عليه بصفة مؤقتة يجب أن يقدم إلى القضاء خلال أربعة وعشرين ساعة من القبض عليه على الأكثر.)

لذلك فإننا نأمل منكم التوجيه إلى النيابة المختصة بالانتقال إلى مقر الاعتقال والإفراج عن كل من حبس بغير حق والتحقيق في واقعة الاعتقال المخالف للقانون ،وإطلاعنا على ما تم التوصل إليه بهذا الشأن . مع بالغ تقديرنا,,,

المدير التنفيذي
المحامي / خالد صالح الآنسي