13/3/2008

متابعات-بعد أن أغلقت الأبواب في وجوههم ولم تجد اعتصاما تهم أي صدى لم يجدوا حلا سوى فرش سجادا تهم والابتهال إلى رب السماء. هؤلاء هم أبناء العنسيين من عزلة الجعاشن الذي قام شيخ قبيلتهم محمد احمد منصور بالهجوم على قراهم ردا على اعتصاما تهم السلمية أمام البرلمان ووزارة الإدارة المحلية وتخييمهم في منتدى الإعلاميات اليمنيات. هود- الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات- دعت الجميع- الحكومة والمواطنين وصحافيين وناشطين في حقوق الإنسان وشخصيات سياسية للتضامن مع أبناء عزلة العنسيين في محافظة إب لحضور صلاة قضاء الحاجة وصلاة الجمعة ردا على الهجوم الذي قام بة الشيخ منصور ضد أبناء العزلة يوم الأربعاء.وطلبت هود من الذين سوف يحضرون إحضار سجاجيدهم وأن يكونوا على وضوء لعدم قدرة أهالي العنسيين على توفير ذلك في مخيمهم .

ودعت هود في بيان لها رئيس الجمهورية بتوفير الحماية والأمن لأبناء هذه المناطق والتحقيق في الدور السلبي والسيئ للسلطة المحلية بالمحافظة, كما طالبت النائب العام ووزير الداخلية بالتحقيق في هذه الجرائم.

واستغربت هود صمت السلطات المحلية في إب و اعتبرته تواطؤ من السلطة المحلية في المحافظة بقيادة المحافظ وإدارة أمن المحافظة ومديرية ذي السفال عن الأفعال الإجرامية التي ارتكبها امس شيخ الجعاشن بحق العديد من أهالي عزلة العنسيين والمواطن عبد القوي عبد الدايم من أبناء عزلة الصفة من أبناء الجعاشن.

ذكرت هود في بلاغهاالصحفي يوم أمس هذه الانتهاكات والتي بدأت بضرب مواطنين وحصار القرى والعزل بأسلحة ثقيلة. كذلك تم نهب 21 بقرة و17 رأس غنم من المواطنين ومداهمة ونهب محتويات حوالي 12 منزلاً ووالتهديد بهدم بعض البيوت. بالإضافة إلى وجود نقاط تفتيش لجميع السيارات المارة. .”القرية الآن في حالة ذعر,”قال حافظ ألصلاحي, من أبناء العنسيين.

أبناء العنسيين انطلقوا أمس الساعة خامسة عصرا أمام منظمة هود و مكتب قناة الجزيرة الفضائية لنقل شكاواهم. ومن جهة أخرى أعرب منتدى الإعلاميات اليمنيات عن أسفة للوضع القاسي الذي يعيشه أهالي العنسيين الذين يخيمون في مبنى المنتدى منذ حوالي أسبوعين مضت, حيث أنة لم يتم توفير القوت الضروري لهم.

الجدير بالذكر أنه ومنذ حوالي الأسبوعيين أهالي الجعاشن-منطقة العنسيين-في محافظة إب يخوضون في سلسلة من الإعتصامات والشكاوى ضد هيمنة الشيخ منصور والتي لم تجد أي صدى من قبل الجهات المسئولة.

شكاوى أبناء العنسيين من الجعاشن تتلخص بأن الشيخ منصور يفرض عليهم إتاوات تصل إلى عشرات ألاف من الريالات تحت مسمى العشور[الزكاة] ويمارس إرهاب الأهالي عند عدم الانصياع لأوامره.وعندما رفض أبناء الجعاشن تسليم العشور له وسلموها إلى مصلحة الواجبات في إب, قال الأهالي أن الشيخ قام بالاعتداء عليهم وأمر بأخذ جميع ممتلكاتهم من أبقار وأغنام .

وقام أبناء الجعاشن قاموا بالعديد من الاعتصامات أولها اعتصام أمام السلطات المحلية بمحافظة إب الشهر الماضي ومن ثم توجهوا إلى صنعاء للاعتصام أمام المجلس قبل أسبوعين ولم يتم الرد على مطالبهم ثم عرض لهم منتدى الإعلاميات اليمنيات الساحة الأمامية كمخيم مؤقت لهم. من ثم قاموا قبل أسبوع مضى بالاعتصام أمام مبنى وزارة الإدارة المحلية والتي من شانها أمرت بلجنة لسماع شكاوى الأهالي.

الجدير بالذكر أن أهالي الجعاشن من الرعاش والصفة مروا بنفس الوضع ضد الشيخ منصور السنة الفائتة والذي يمر به أهالي العنسيين الآن.

الشيخ منصور أنكر ما يحصل وعزاه إلى مماحكات سياسية في المنطقة, وفقا لما ذكرته بعض وسائل الإعلام اليمنية.

وفي نفس السياق تم عقد مؤتمر مفتوح لسماع شكاوى أهالي الجعاشن-منطقة العنسيين-في محافظة إب, يوم الاثنين الفائت وكذلك تلاه اعتصام إمام مجلس الوزراء لإنصافهم من الشيخ منصور.

*الصورة من موقع مأرب برس