25/3/2006

علمت لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا، إن دورية من جهاز الأمن العسكري في مدينة حلب قد اعتقلت السيد سمير نشار عضو لجان إحياء المجتمع المدني وعضو اللجنة المؤقتة لإعلان دمشق من مكتبه الساعة التاسعة والنصف من مساء هذا اليوم 25/3/2006. ولم نتمكن من معرفة أسباب الاعتقال حتى لحظة كتابة هذا البيان.

إن ( ل د ح ) تدين وبشدة اعتقال المواطن سمير نشار ، وترى فيه استمرار لحملة الاعتقال التعسفي التي طالت ،في الأيام الأخيرة، بعض النشطاء السياسيين والحقوقيين والطلبة ، وترى في هذا الاعتقال تصعيدا ذا دلالة من قبل الأجهزة الأمنية ضد العاملين في الشأن العام في سورية، وانتهاك منظم للحريات الأساسية التي يكفلها الدستور السوري عملا بحالة الطوارئ والأحكام العرفية ، كما تصطدم هذه الإجراءات مع التزامات سورية الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

إننا في لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا، نطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عن السيد سمير نشار، وعن كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، وبوقف مسلسل الاعتقال التعسفي الذي يعد جريمة ضد الحرية والأمن الشخصي، وترى( ل د ح ) أن حملات الاعتقال الأخيرة تؤكد شكوكها بشأن جدية السلطات في احترام حق المواطن في التعبير نفسه سلميا.

كما ترى أن مثل هذه الانتهاكات يؤكد عدم استجابة السلطات السورية لمطالب القوى السياسية بضرورة الإصلاح السياسي ومطالب ( ل د ح ) التي أكدت فيها على الحق في المشاركة السياسية وإدارة الشؤون العامة للبلاد .وفي هذا السياق نطالب السلطات السورية الوفاء بالتزاماتها الدولية بموجب تصديقها على المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان. كما نؤكد مطالبتنا جميع الهيئات المدنية والحقوقية, المحلية والإقليمية والدولية, بالضغط على الحكومة السورية, لوقف مسيرة الانتهاكات بحق المواطنين السوريين.