القاهرة، 7 يوليو 2009

ادانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان اليوم بشدة الحكم الصادر من المحكمة الاتحادية العليا بتعطيل صدور صحيفة «الإمارات اليوم» بنسختيها الورقية والإلكترونية لمدة 20 يوماً ، وتغريم الرئيس التنفيذي عبد اللطيف الصايغ ورئيس التحرير سامي الريامي 20 ألف درهم لكلا منهما .

وكانت الصحيفة قد نشرت موضوعاً على صفحتها الأولى في أكتوبر 2006، تحت عنوان «فضيحة منشطات عالمية لإسطبلات ورسان الإماراتية»، اتهمت فيها مالكي الاسطبلات باستعمال المنشطات في السباقات التي تشارك بها الخيول التابعة لها في مسابقات التحمل والقدرة العالمية .

ويعتبر هذا الحكم نهائيا وغير قابل للطعن عليه وواجب التنفيذ بعد ان الغي قرار المحكمة الابتدائية الذي قضي ببراءة الرئيس التنفيذي وغرّم رئيس التحرير سامي الريامي 20 ألف درهم ولم يجد مبرراً لإدخال الصحيفة في الدعوى.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان ” أن هذا الحكم يعتبر ضربة جديدة لحرية الصحافة و خطوة للخلف بعد صدور توجيهات رئيس الامارات في فبراير الماضي بوقف العمل بقانون تنظيم الأنشطة الإعلامية والتريث في إصداره حتي لا يكون عائقا أمام حرية الرأي والتعبير ” .

وتري الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان أن هذا الحكم يجافي كافة المعايير الدولية لحرية النشر والتعبير وضرورة تفعيل مبدأ ان تواجه الكلمة بالكلمة والابتعاد عن ساحات المحاكم .