12 فبراير 2004

للنشر الفوري
جمعية (القانون) تستنكر بشدة ارتكاب قوات الاحتلال المزيد من جرائم الحرب بحق المواطنين الفلسطينيين العزل، خاصة بعد قيامها يوم أمس بجريمة راح ضحيتها أربعة عشر فلسطينياً وأصيب ما يزيد عن الـ 51 جريحاً،
في توغلت لها في منطقة الشريط الحدودي ـ قطاع غزة، وبعد أن فرضت سيطرتها على طريق البحر الرئيس من مفترق زعرب وحتى مسجد الإمام علي في منطقة بلوك ” j ” في المدينة. وفي إطار سياستها المعلنة والمؤيدة من قبل أعلى المستويات السياسية والعسكرية الإسرائيلية، وفي جريمة جديدة من جرائم الإعدام خارج نطاق القضاء،
والتي تعكس أيضاً أعلى درجات الاستهتار بأرواح المدنيين الفلسطينيين، حيث قامت قوات الاحتلال عملية توغل في قراوة بني زيد جريمة راح ضحيتها أحد المستهدفين حيث أنه في حوالي الساعة الثامنة وثلاثين دقيقة صباح اليوم الخميس الموافق 12/2/2004، حيث وقعت جريمة تصفية لشاب من قراوة بن زيد يدعى سامر جاسر فوزي عرار ـ 29 عاماً، وهو متزوج ولديه أسره مكونة من زوجته وولد وبنتين.

حيث أفاد السيد كمال محمد علي ـ مجلس محلي قراوة بني زيد أن الشهيد وقع بعد توغل لقوات الاحتلال للبلدة في حوالي الساعة الثامنة وثلاثين دقيقة صباح اليوم الخميس، حيث باشرت بإطلاق نار عشوائي وسط البلدة ـ الشارع الرئيسي، وهو مكان تجمع المواطنين لخروجهم لأعمالهم وتوجههم لمدارسهم، وذلك أدى إلى تفرق المتواجدين جميعاً وإخلاء المنطقة، وبعد ذلك قامت تلك القوات إلى اقتحام منزل الشهيد سامر عرار، وقامت بإطلاق العديد من الأعيرة النارية بإتجاه المنزل، مما أدى لإستشهاد المواطن ووقوع أضرار مادية كبيرة من منزله، وأضاف السيد كمال محمد علي أن الشهيد عرار كان مطلوب لقوات الإحتلال منذ ما يزيد عن العام.
كما وعلمت مصادر جمعية (القانون) أن الجثة ما زلت محتجزة لدى قوات الإحتلال الإسرائيلية. كما وأعلنت مصادر إسرائيلية أن قوة عسكرية إسرائيلية قامت صباح اليوم (الخميس)، بقتل ناشطاَ من حركة حماس خلال نشاطات عسكرية نفذتها في قرية قراوة بني زيد شمالي رام الله.
وأضافت المصادر العسكرية الإسرائيلية إن الناشط هو مطلوب لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية، حاول الهرب عندما حضرت القوة من أجل اعتقاله. وأضافت المصادر أن الناشط لم يستجب لنداءات الجنود بالتوقف فأطلقوا عليه النار وأردوه قتيلا.

إن جمعية (القانون) تستنكر بشدة الانتهاكات الإسرائيلية المتزايدة وجرائم الحرب التي ترتكب منذ بداية الانتفاضة والتي كان شهد الأسبوعين الماضيين أوجها، ذلك باتجاه السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية، كما ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لحماية السكان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تطالب المجتمع الدولي ومنظماته بالعمل الفوري على وضع حد لهذه الجرائم، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية كافة، والتطبيق الفوري لقرارات الشرعية الدولية في هذا الشأن.
جمعية (القانون)

موضوع صادر عن :
القانون - الجمعية الفلسطينية لحماية حقوق الإنسان
القانون – الجمعية الفلسطينية لحماية حقوق الإنسان